الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك إلى منتديات برامج نت العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف

منتديات برامج نت العربية :: المنتديات العامة :: ويكيبيديا الموسوعة الحرة Wikipedia

شاطر

الثلاثاء ديسمبر 29, 2015 3:53 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو نشيط
عضو نشيط


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 145
التقييم : 435
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 29/12/2015
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: سيرة منصف المرزوقى الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لمنصف المرزوقى


سيرة منصف المرزوقى الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لمنصف المرزوقى








رئيس الجمهورية التونسية منذ 13 ديسمبر2011م، هو أول رئيس جمهورية بعد قيام الثورة التونسية في فبراير من نفس العام، كما أنه رئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية.

ولد “منصف محمد البدوي المرزوقي” يوم 7 يوليو 1945م في مدينة قرمبالية, لعائله تنحدر من الجنوب التونسي حيث ينتمي لقبيلة المرازيق، لديه أربعة أشقاء وسبعة أخوة.

تلقي “المرزوقي” تعليمه الأساسي بالمدرسة الصادقية في العاصمة التونسية خلال الفترة (1957-1961م)، ثم غادر تونس للالتحاق بوالده في المغرب وعاش مع عائلته في مدينة طنجة حتى عام 1964م، لينتقل بعد ذلك إلى فرنسا التي قضى بها حوالي 15 عاماً تزوج خلالها وأنجب طفليه “مريم- نادية”, كما حصل علي شهادة الدكتوراه في الطب.

امتهن “منصف المرزوقي” الطب حيث سافر عام 1975م إلى الصين ضمن وفد لمعاينة تجربة الطب في خدمة الشعب في الصين، كما عمل أستاذاً مساعداً في قسم الأعصاب بجامعة تونس عام 1979م, ومحاضراً في جامعة باريس عام 2001م، بالإضافة إلى مشاركته في تجربة الطب الشعبي الجماعي في تونس.

تميز “المرزوقي” بقدراته الفائقة وأبحاثه المتطورة في طب الأطفال حيث حصل عام 1982م على جائزة المغرب العربي في الطب لأبحاثه عن الإصابات الدماغية عند الأطفال المعاقين وسبل الوقاية منها، كما حصل عام 1989م على جائزة المؤتمر الطبي العربي لكتابه “المدخل إلى الطب المندمج”.

إلى جانب العمل المهني والدور الاجتماعي للمرزوقي في الحياة العامة كطبيب، برز أيضاً على مدى عدة سنوات كناشط سياسي معارض وداعية لحقوق الإنسان، متأثراً بنشأته في أحد البيوت الداعمة للمقاومة التونسية في الخمسينيات حيث كان والده أحد أفراد حركة المقاومة الأمر الذي أدي إلى قيام حاكم المنطقة العسكرية باحتجاز عائلته حتى يسلم والده نفسه.

كان أول استجواب للرئيس التونسي “منصف المرزوقي” مع البوليس السياسي وهو في الحادية عشر من العمر، كما اعتقل – بزنزانة انفرادية- في مارس 1994م حتى أطلق عقب أربعة أشهر من الاعتقال على خلفية حملة دولية وتدخل من نيلسون مانديلا.

في 10 ديسمبر من عام 1997م قام “المرزوقي” مع مجموعة من رفاقه بتأسيس المجلس الوطني للحريات بمناسبة الذكرى السنوية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان, وقد اختير أول رئيس للجنة العربية لحقوق الإنسان منذ عام 1997م وحتى عام 2000م.

غادر “منصف المرزوقي” فرنسا وعاد إلى تونس يوم 18 يناير 2011م لمشاركة التونسيين في نضالهم السلمي ضد حكم الرئيس التونسي السابق “زين العابدين بن علي”، كما شارك في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي 23 أكتوبر 2011م وحصل على مقعد في دائرة نابل2 حتى تم انتخابه رئيساً مؤقتاً لتونس في 12 ديسمبر 2011م.





الموضوع الأصلي : سيرة منصف المرزوقى الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لمنصف المرزوقى // المصدر : منتديات برامج نت العربية


توقيع : ملاك برئ






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة







جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات برامج نت العربية

www.bramjnet-arab.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top