رئيس الجمهورية الفرنسية السابق، ولد يوم 28 يناير عام 1955م في العاصمة الفرنسية باريس لأب من أصول مجرية يهودية وأم من أصول يونانية، هو متخصص بالقانون التجاري وحاصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة باريس.

يُعد “ساركوزي” أول رئيس فرنسي يُطلق زوجته ويتزوج من أخرى أثناء ولايته، حيث انفصل عن زوجته عارضة الأزياء “سيسيليا” بعد زواج استمر حوالي 11 عاماً، أنجبا خلالها ولداً يُدعى “لويس” كما كان لكلاً منهما طفلان من زواج سابق، ثم تزوج من المغنية “كارلا بروني” يوم 2 فبراير عام 2008م وأنجب منها ابنة تُدعى “جوليا”.

يتمتع “ساركوزي” بمشوار سياسي يمتد لأكثر من 30 عاماً، وضع خلالها كل طاقته في خدمة طموحه السياسي للوصول إلى رئاسة الجمهورية، وخطى أولى خطواته عام 2004م من خلال تولي رئاسة الحزب الحاكم “الاتحاد من أجل حركة شعبية”.




في عام 2007م ترك “نيكولا ساركوزى” منصبه كوزير داخلية ورشح نفسه لانتخابات الرئاسة الفرنسية، وحصل في المرحلة الأولى على ما يقارب 30% من الأصوات ليتأهل بذلك إلى المرحلة الثانية في مواجهة سيغولين رويال.

بانتهاء المرحلة الثانية من الانتخابات يوم 6 مايو 2007م حصل “ساركوزي” على نسبة 53.2% من أصوات الناخبين، وأصبح بذلك رئيساً لفرنسا منذ 16 مايو عام 2007م والرجل القوي في اليمين الحاكم الفرنسي، ولكنه في انتخابات 6 مايو لعام 2012م خسر أمام فرانسوا هولاند ليكون بذلك أول رئيس فرنسي لا يفوز بفترة رئاسية ثانية منذ عام 1981م.