فنانة مصرية، اسمها بالكامل “غادة عادل إبراهيم”، ولدت يوم 25 ديسمبر عام 1974م في بنغازي بليبيا حيث أمضت طفولتها وحصلت على بكالوريوس في الإدارة من كلية التجارة والاقتصاد بجامعة قار يونس، هي ابنة أخت الفنانة المعتزلة شمس البارودي.

تزوجت “غادة عادل” من المخرج المصري “مجدي الهواري” عام 1997م، ولديهم خمسة أبناء هم “محمد –حمزة – مريم – عبد الله- عز الدين”.

بدأت “غادة عادل” مشوارها الفني من خلال الإعلانات، ثم جاءت شهرتها بعد أن شاركت المطرب “هاني شاكر” في تصوير أغنية “تخسري” حيث توالت عليها عروض الكثير من الأعمال الفنية، إلا أنها اختارت فيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية” مع مجموعة من النجوم الشباب أمثال “محمد هنيدى – أحمد السقا- هاني رمزي” ليكون بداية تعرف الجمهور عليها.

كان النجاح الجماهيري الكبير الذي حققه الفيلم دافعاً قوياً لاستكمال الفنانة “غادة عادل” لمشوارها الفني، وقدمت بعد ذلك العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية، ومن ابرز أعمالها السينمائية “الوتر” و”خليج نعمة” و”كلاشينكوف” و”جعلتني مجرماً” و”في شقة مصر الجديدة” و”حمادة يلعب” و”عيال حبيبة” و”ملاكي إسكندرية” و”الباشا تلميذ” و”بلية ودماغه العالية”.




بينما من أبرز أعمالها التلفزيونية “مبروك جالك قلق” و”وجه القمر” و”المصراوية” و”قلب ميت” و”فرح العمدة” بالإضافة إلى فوازير رمضان “أبيض وأسود”، إلا أنها لم تشارك سوى في عمل مسرحي واحد بعنوان “الابندا”.

نالت الفنانة “غادة عادل” العديد من الجوائز خلال مشوارها الفني حيث حصلت على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم “في شقة مصر الجديدة” من مهرجان الدول الفرانكفونية بالمغرب، وجائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم “ملاكي إسكندرية” من مهرجان اوسكار السينما المصرية، كما حصلت علي شهادة تقدير من مهرجان المركز الكاثوليكي عن فيلم “ملاكي إسكندرية”.

إلى جانب العمل الفني خاضت “غادة عادل” تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج بعنوان “أنا واللي بحبه” على شاشة قناة النيل لايف الفضائية المصرية.