فنانة لبنانية، يُطلق عليها لقب “ملكة جمال الطرب”، اسمها بالكامل “باسكال بشارة البشعلاني”، ولدت يوم 27 مارس عام 1967م في مدينة الزلقا، توفي والدها وهي لم تبلغ السنة الأولى من عمرها فأصبحت والدتها الرفيقة الدائمة لها، لديها من الأشقاء أخ يُدعي “ايلى” يلازمها منذ بداية مسيرتها الفنية وأخت تُدعي “داليدا” متزوجة وتعيش في استراليا.

نالت “باسكال” عام 1981م لقب ملكة جمال زحلة، كما نالت لقب ملكة جمال الاستقلال عام 1984م، هي متزوجة من الموزع الموسيقي “ملحم أبو شديد” ولديهم ابن يُدعى “إيلى”.

بدأت “باسكال مشعلاني” مشوارها الفني بعدما اكتشفها الملحن “إحسان المنذر” والشاعر “توفيق بركات”، وأصدرت أول ألبوماتها عام 1988م بعنوان “سهر سهر” مع الملحن “جمال سلامه” والشاعر “عبد الرحمن الأبنودي”، وحقق الألبوم نجاحاً ملموساً وضعها ضمن صفوف نجمات الغناء في الوطن العربي.




استكملت الفنانة اللبنانية “بسكال مشعلانى” مشوارها الفني بإصدار العديد من الألبومات التي بلغت حوالي 14 ألبوم، كما دُعيت لإحياء الكثير من المهرجانات والحفلات في مختلف الدول العربية والأجنبية، ومن أبرز ألبوماتها: “نظرة عيونك” و”بنادي” و”قلبك قاسي” و”لما بشوفك” و”خيالة” و”نور الشمس” و”قلبي” و”شو عملتلك أنا” و”صعبة عيش من دونك” و”أكبر كذبة بحياتي” و”آخذ عقلي” و”بحبك أنا بحبك”.

نالت “بسكال” العديد من الجوائز العربية والعالمية خلال مشوارها الفني، حيث حصلت علي جائزة الأسطوانة الذهبية لكثرة مبيعات البوم “بنادي” من شركة ميوزك ماستر عام 1994م، وجائزة أفضل المبيعات في الوطن العربي عن البوم “خيالة”، وجائزة أفضل مطربة لعام 2008م من مهرجان الإسكندرية الدولي للموسيقى، كما حصلت علي درع تكريم من الجيش اللبناني عن الأغنية الوطنية “زلغط يا لبنان” بمناسبة عيد الاستقلال.

بالإضافة إلي تكريم من وزارة الثقافة والإعلام في الجزائر بمناسبة إطلاق ألبومها “آخذ عقلي” بصيف 2007م، وتكريم من نادي Lions بمناسبة عيد الجيش اللبناني لتقديمها أغنيات وطنية للشعب اللبناني مثل “وينك يا إنسان” و”حبيبي تطوع بالجيش”.