الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك إلى منتديات برامج نت العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف

منتديات برامج نت العربية :: المنتديات العامة :: ويكيبيديا الموسوعة الحرة Wikipedia

شاطر

الخميس يونيو 09, 2016 12:43 am
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو مبدع
عضو مبدع


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 999
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 06/06/2016
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: الفيلسوف الفرنسي ” فرنسوا ماري اوتيه … فولتير “


الفيلسوف الفرنسي ” فرنسوا ماري اوتيه … فولتير “







بتاريخ 21 نوفمبر 1694 ميلاديا ولد الفليسوف الفرنسي ” فرنسوا ماري اوتيه ” وهو فليسوف يشتهر باسم أو المعروف فولتير Voltaire …. لقد ولد فرنسوا ماري اوتيه في مدينة باريس بفرنسا … قام فولتير بالاهتمام بالاعمال الادبية واستمر في القراءة والكتابة لمدة 60 عام او اكثر … اكثر مايميز فولتير الذكاء والقدرة على الابداع واتباع اسلوب شيق في الادب والكتابة وكان لدية قدرة لتعبير عن اراءه الدينية و الاخلاقية وكذلك السياسية اتجاه سياسة الحكم في اوروبا في ذلك الوقت الذي عاصره … بعد ان انتشرت افكار فولتير التف حوله العديد من المؤيدين واصبح له شعبيه كبيرة جدا ومن هنا اصبح له اسم وسمعه واصبح فولتير من اهم شخصيات عصر التنوير بل احد رواده
مولد ونشائة فولتير
بتاريخ 21 نوفمبر 1694 ميلاديا ولد الفليسوف الفرنسي ” فرنسوا ماري اوتيه ” وهو فليسوف يشتهر باسم أو المعروف فولتير Voltaire …. لقد ولد فرنسوا ماري اوتيه في مدينة باريس بفرنسا … لم يذكر معلومات عن والد فولتير خاصة لان علاقتهم كانت متتدهورة لان والد فولتير كان يحاول ابعاد ابنه دائما عن الادب والفلسفة ولعل هذا هو السبب الوحيد الذي جعله يعيش باسم مستعار ويترك اسم والده … لا نعلم اذا كان اسم فولتير اسم له معنى ام مجرد اختيار عشوائي خاصة لانه لم يحاول شرح معنى اسمه من قبل .

فولتير و سجنه لمدة عام في الباستيل Bastille
لقد تم سجن فولتير لمدة عام كامل في سجن الباستيل في باريس وكان ذلك بسبب انه اسلوبه في الكتابة عن الاسرة الحاكمة في فرنسا وعن السلطات الفرنسية فكان يسخر من حكمهم بطريقة استفزازية مما اثار غضبهم وكان ذلك في عام 1716 ميلاديا … وبسبب هذه الافعال تم القاء القبض على فولتير وسجنه في الباستيل ولعل مادفعهم الى ذلك قيام فولتير بكتابة قصيدة فاضحة لحاكم فرنسا .. لم يشعر فولتير بالملل في السجن خاصة لانه وجد الهدوء الذي يحتاجه من اجل كتابة قصائده بعد ان اطبق صراحه حكم عليه بالسجن مره اخرى ولكنه اختار ان ينفى خارج فرنسا وذهب الى انجلترا لمدة 3 سنوات .

مقتطفات من حياة فولتير
في عام 1729 كان فولتير يبحث عن المال والربح فقرر ان يكون فريق مع صديق له كان عالم رياضيات شهير وهو Charles Marie De la Condamine وقام بانضمام بعد الاشخاص الاخرين الى هذا الفريق وبعد ذلك اخترق بفريقه اليانصيب الوطني الفرنسي من اجل الحصول على جوائزة التي كانت تمنحها الحكومة الفرنسية ويقال ان فولتير وفريقه وجدوا ثغرة في اليانصيب الوطني الفرنسي واستطاعوا ان يحققوا ارباح كثيرة ويقال ان نصيب فولتير بلغ حوالي نصف مليون فرنك فرنسي …. بعد ذلك قرر ان يستغل امواله في كتابة حوالي 50 مسرحية بجانب مجموعة كبيرة من الكتابات والاطروحات في مجالات متعددة مثل ” العلوم ، السياسة ، الفلسفة ” والجدير بالذكر ان فولتير كان يقضي مايزيد عن 18 ساعة في الكتابه وكان يتناول مايزيد عن 40 كوب من الكافيين يوميا .

اعمال فولتير
قام فولتر بعمل اعمال عديدة جدا ولكن لم تصل الينا باكمالها خاصة لان معظم اعماله قد حذفت وبالاخص الاعمال التي الخاصة بالدين وبالسياسة … والجدير بالذكر ان فولتير تم حرق مجموعة كبيرة من كتبه على يد الحكومة الفرنسية وكانت الحكومة الفرنسية تبحث عن اعمال معينة من اعمال فولتير ولعل كان امر البحث صعب جدا خاصة لان فولتير كان يقوم بكتابة العديد من الكتب تحت اسم مستعار … كان له العديد من الاعمال الشهيرة الباقية الى الان مثل روايته الشهيرة Candide التي نالت تايد الكنيسة وكذلك من اهم اعماله “Letters Concerning the English Nation ” التي نشرت في عام 1734 ميلاديا .

حياة فولتير الشخصية
عاش فولتير وحيدا و لم يتزوج وبذلك لم ينجب اطفال قط …. برغم من عدم تزوجه الا ان حياتة كانت مليئة بالحب والعشيقات واشهر علاقته كانت مع مؤلفة شهيرة .

وفاة فولتير
لقد توفى فولتير في عام 1778 ميلاديا في باريس … ويقال ان اخر مكان زاره بعد وفاته كان الكنيسة الكاثوليكية واخر ماقاله ” دعوني أمت بسلام ” .

تتطلع على بعض اقوال واراء فولتير
* إنني لا أوافقك الرأي فيما تقوله، ولكنني سأدافع حتى الموت عن حقك بقول ماتريد
* إيّاك وأن تظن أن النقود تصنع كل شيء، وإلا فسينتهي بك الأمر بأن تفعل كل شيء لكسب النقود
* اللهم احفظني من أصدقائي، أمّا أعدائي فأنا كفيل بهم
* اسعد حياة ممكن أن تعيشها، هي أن تعيش مشغولاً في عزلتك
* اعظم استخدام للكلمات هي أن تستخدمها لتخفي بها أفكارك
* التاريخ لايعيد نفسه أبداً، الرجال من يقومون بذلك (برأيي الرجال والتاريخ)
* عندما يتعلّق الأمر بالنقود، فإنّ الجميع يكونون في خندق واحد
* على كل لاعب في هذه الحياة أن يتقبّل قسمته من الورق ، لأنها بمجرد أن تصبح هذه الورق بين يديك، عليك أن تقرر كيف تلعب بشكل صحيح لتربح اللعبة
* لقد اخترت أن أكون سعيداً في حياتي، فقط لأنّ ذلك جيد من أجل صحتي وليس من أجل أي شيء آخر
* التاريخ باختصار هو عبارة عن دراسة لجرائم البشر بشكل منظّم
* كلما قلَّ كلام الرجل، كل ماكان يمتلك معلومات أكثر
* لقد وهبنا الله نعمة الحياة، أما كيف نعيشها بشكل جيد فذلك أمر يعود إلينا
* إذا كنت تريد قوانين جيدة، فاحرق تلك القوانين التي تعرفها، واصنع قوانين جديدة
* إنّ السر في أن تكون شخصاً مملاً هو بقولك كل شيء تعرفه
* دعونا نقرأ، ونرقص، فإنّ هذين الشيئين لن يسببوا أية ضرر لأي أحد في هذا العالم
* كلما قرأت أكثر، كلما امتلكت معرفة أكثر، وتأكدت بأنني مازلت لا أعلم شيء
* احكم على الرجل من خلال أسئلته وليس أجوبته
* لا أعلم إلى أين أنا ذاهب، ولكن ما أعلمه بأنني في طريقي إلى شيءٍ ما
*كل رجل هو مذنب بحق الأفعال الجيدة التي لم يقم بها أبداً عندما كان بإمكانه ذلك




الموضوع الأصلي : الفيلسوف الفرنسي ” فرنسوا ماري اوتيه … فولتير “ // المصدر : منتديات برامج نت العربية


توقيع : مهره






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة







جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات برامج نت العربية

www.bramjnet-arab.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top