الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك إلى منتديات برامج نت العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف

منتديات برامج نت العربية :: المنتديات العامة :: ويكيبيديا الموسوعة الحرة Wikipedia

شاطر

الخميس يونيو 09, 2016 12:04 am
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو مبدع
عضو مبدع


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 999
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 06/06/2016
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: من هو ابن حجر العسقلاني ؟


من هو ابن حجر العسقلاني ؟







مقالنا اليوم عن امام من أئمة الحديث الشريف و هو الامام العلامة ابن حجر العسقلاني … كان الامام ابن حجر عالما بارعا في كثير من العلوم مثل علم الحديث و الفقة و القراءات و الشعر و مصطلح الحديث و التراجم و غيرها من العلوم … و لكن اكثر ما اشتهر به ابن حجر هو نبوغه في علم الحديث فقد لقب بأمير المؤمنين في الحديث … ولد ا بن حجر العسقلاني في الثالث والعشرين من شعبان سنة 773 هـجريا في مدينة القاهرة في مصر…و توفي الامام العلامة ابن حجر العسقلاني في الخامس و العشريين من ذي الحجة سنة 852 هجريا … و قد توفي ابن حجر في مصر و دفن في مقابر الامام الشافعي في القاهرة …. تعالوا معي نتعرف اكثر علي الامام الجليل ابن حجر العسقلاني
اسمه : اسمه هو شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن حجر بن أحمد العسقلاني الكناني ، الكناني القبيلة العسقلاني الأصل . . . فهو من مدينة عسقلان اصلا و لكن اهله جاءوا الى مصر قبل ان يولد . . . ابوه كان اديبا و عالما و كان ثريا و لكنه مات و ابنه صغيرا فرباه احد اقاربه .
مولده و نشأته : ولد ا بن حجر العسقلاني في الثالث و العشرين من شعبان سنة 773 هـجريا في مدينة القاهرة في مصر … مات ابوه و هو صغير و رعاه قريب اباه و اسمه زكي الدين الخروبي و كان كبير تجار الكارم في مصر… و أدخلهزكي الدين الخروبي الكُتّأب فأتم ابن حجر العسقلاني حفظ القرآن الكريم و هو ابن اثنتي عشر سنة … و ذلك لنبوغه و ذكائه … و وُصف الامام ابن حجر العسقلاني بأنه كان لا يقرأ شيئاً إلا حفظه بسرعة و أنطبع في ذهنه.
رحلاته في طلب العلم : رحل الامام ابن حجر العسقلاني لتعلم الحديث الشريف على يد اكبر المشايخ فقد رحل اولا الي مكه و اقام فيها سنة وت علم من علمائها الحديث ثم عاد لمصر لتكملة تعلمه الحديث ثم رحل الى الشام و الحجاز ومكة مرة اخري ثم رحل الى فلسطين … و تعلم ايضا خلال رحلاته علوم اخرى غير الحديث كعلم القراءات و الفقه و اللغة و الاصول .
اهم صفاته : اشتهر الامام ابن حجر العسقلاني بعدة صفات منها تواضعه ، و ورعه و تقواه ،و حسن ادبه مع شيوخه ، و سرعة حفظه ، و سرعة فهمه ، و علو الهمة ، وح سن استغلال الوقت ، و كان كثير العبادة فلم يترك قيام الليل في حضر او سفر .و كان الامام بن حجر شافعي المذهب .
الوظائف التي تولاها : عمل ابن حجر كمفتي فقد تولى الافتاء ،و عمل في دار العدل كقاضي قضاة الشافعية … و عمل ايضا الامام ابن حجر العسقلاني بالتدريس طول حياته حتى و هو قاض او مفقي … و كان عمله بالتدريس في عدة مدارس من اشهرها في عهده هم المدرسة الشيخونية و المحمودية و الحسنية و البيبرسية و الفخرية و الصلاحية و المؤيدية و مدرسة جمال الدين الاستادار في القاهرة .
اهم مؤلفاته : كان الامام ابن حجر عالما بارعا في كثير من العلوم مثل علم الحديث و الفقة و القراءات و الشعر و مصطلح الحديث و التراجم و غيرها من العلوم … و لكن اكثر ما اشتهر به ابن حجر هو نبوغه في علم الحديث فقد لقب بأمير المؤمنين في الحديث … و من اهم مؤلفاته في علم الحديث هو:” فتح الباري شرح صحيح البخاري ” (وهوخمسة عشر مجلداً) و قد ظل يكتب في هذا الكتاب عشرون سنة و هو افضل الكتب في شرح صحيح البخاري … و ايضا من مؤلفاته في علم الحديث وغيره هي نخبة الفِكَر في مصطلح أهل الأثر، و الإصابة في تمييز الصحابة ، تهذيب التهذيب، المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية ، الدراية في منتخب تخريج أحاديث الهداية ، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ، و ديوان ابن حجر، في الشعر، و لسان الميزان، بلوغ المرام من أدلة الأحكام… و غيره من المؤلفات الكثيرة .
وفاته : توفي الامام العلامة ابن حجر العسقلاني في الخامس والعشريين من ذي الحجة سنة 852 هجريا … و قد توفي ابن حجر في مصر و دفن في مقابر الامام الشافعي في القاهرة .




الموضوع الأصلي : من هو ابن حجر العسقلاني ؟ // المصدر : منتديات برامج نت العربية


توقيع : مهره






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة







جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات برامج نت العربية

www.bramjnet-arab.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top