الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك إلى منتديات برامج نت العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف

منتديات برامج نت العربية :: المنتديات العامة :: ويكيبيديا الموسوعة الحرة Wikipedia

شاطر

الخميس يونيو 09, 2016 12:03 am
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو مبدع
عضو مبدع


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 999
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 06/06/2016
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: خبيب بن عدي رضي الله عنه


خبيب بن عدي رضي الله عنه







شخصيتنا اليوم شخصية اسلامية و هو صحابي من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم و قد قص لنا التاريخ قصته فازددنا حبا للصحابة رضي الله عنهم اجمعين … بطل مقالنا اليوم هو الصحابي الجليل خبيب بن عدي … تعالوا معي نتعرف سويا ْ عليه و على قصته .
اسمه و التعريف به : اسمه هو خُبيب بن عدي و هو من الانصار من قبيلة أوس … و كان خبيب بن عدي من أوائل المسلمين الذين دخلوا الاسلام بعد دخول الرسول المدينة … و كان خبيب رضي الله عنه ملازم للنبي صلي الله عليه وسلم بعد هجرة النبي للمدينة … و كان يتميز بقوة ايمانه و شدة حبه للنبي صلى الله عليه وسلم …. و يتميز ايضا بالقوة و الشجاعة وك ان مقاتلا بارعا …. لقد شارك الصحابي الجليل خبيب بن عدي في غزوة بدر و أبلى فيها بلاءا ًحسنا ًو قتل فيها الكثير من المشركين و كان من بين الذين قتلهم خبيب في غزوة بدر الحارث بن عامر بن نوفل.
قصة أسر خبيب بن عدي رضي الله عنه : لقد اختار النبي محمد صلى الله عليه وسلم ذات يوم عشرة من الصحابة ليذهبوا يتحسسوا في السر و يعرفوا نوايا قريش هل يستعدون لغزو جديد على المسلمين ام لا و كان من ضمن الذين اختارهم النبى صلى الله عليه وسلم خُبيب بن عدي و رأس عليهم النبي صلى الله عليه وسلم عاصم بن ثابت …. فلما ذهبوا هؤلاء الصحابة بالقرب من مكة عرف قوم من بني لحيان بالخبر فبدأوا يتتبعوهم فلما علم عاصم بن ثابت ذلك أمر اصحابه بالصعود الى قمة عالية للجبل فحاصرهم المشركون و قالوا لهم سلموا أنفسكم فرفض عاصم … فأخذ المشركون في ضربهم بالنبال فاستشهد كل الصحابة ماعدا خبيب بن عدي وزيد بن الدثنة … فربطوهم المشركون و أسروهم و أخذوهم الى مكة و هكذا أصبح خبيب بن عدي أسيرا ً لدى المشركين .
ماذا فعل المشركون في خبيب بن عدي بعد أسره : لان خبيب بن عدي في غزوة بدر قتل الحارث بن عامر بن نوفل فلما سمع بنو حارث ان خبيب أسيرا في مكة أرادوا ان يأخذوا بثأر أبيهم الذي قتله خبيب يوم بدر و أرادوا قتله … فحبسوه في البداية في بيت عقبة بن الحارث و قيدوه بالحديد … و لما اجمع المشركون على قتل خبيب بن عدي ذهبوا به لمكان يسمى التنعيم ليصلبوه ثم يقتلوه ، فاستأذن خبيب بن عدي رضي الله عنه منهم أن يصلي ركعتين، فأذنوا له، فصلى خبيب ركعتين في خشوع، فكان بذلك أول من سنَّ صلاة ركعتين عند القتل لان النبي صلي الله عليه وسلم سمع بما فعله خبيب و لم ينهى عنه و سكت فاعتبرت بذلك صلاة ركعتين قبل القتل سنة في الاسلام … و بعد ان انهى خبيب صلاته قال لهم : و الله لولا أَنْ تَحْسَبُوا أَنَّ بي جزعًا (أى خوفًا) من الموت؛ لازْددت صلاة. ثم رفع يده إلى السماء ودعا عليهم وقال : (اللهم أحصهم عددًا، و اقتلهم بددًا، و لا تبق منهم أحدًا ) … ثم بعد ذلك صلبوه و قال له أحد زعمائهم ويقال انه اب سفيان قبل ان يسلم قال له أتحب أن محمدًا مكانك، و أنت سليم معافى في أهلك فرد خبيب رضي الله عنه و قال والله ما أحب أني في أهلي و ولدي، معي عافية الدنيا ونعيمها، و يصاب رسول الله بشوكة فيتعجب ابو سفيان و يقول و الله ما رأيت أحدا يحب أحدا كحب أصحاب محمد لمحمد … و قبل ان ينتهي خبيب رضي الله عنه من كلماته ضربه أحد المشركين بسيفه و قتله و أستشهد بذلك الصحابي الجليل خبيب رضي الله عنه .
وفاء خبيب بن عدي و عدم غدره بمن غدر به : عندما كان خبيب أسيرا وعلم ان المشركين قرروا قتله طلب موسا ليستحد فأعارته احدى بنات الحارث الموس و كان لها ابن صغير فغفلت عنه فذهب لخبيب فاجلسه على حجره و كان الموس في يد خبيب ففزعت المرأة لما رأت ابنها مع خبيب و الموس في يده فقال لها خبيب اتحسبين أني أقتله ؟ ما كنت لأفعل ان شاء الله فقالت المرأة : ما رأيت أسيرًا خيرًا من خبيب .




الموضوع الأصلي : خبيب بن عدي رضي الله عنه // المصدر : منتديات برامج نت العربية


توقيع : مهره






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة







جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات برامج نت العربية

www.bramjnet-arab.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top