الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك إلى منتديات برامج نت العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف

منتديات برامج نت العربية :: المنتديات العامة :: ويكيبيديا الموسوعة الحرة Wikipedia

شاطر

الأربعاء يونيو 08, 2016 3:59 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو مبدع
عضو مبدع


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 999
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 06/06/2016
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: معلومات عن الكاتبة اجاثا كريستي


معلومات عن الكاتبة اجاثا كريستي



من هي اجاثا كريستي ؟
أجاثا كريستي هي واحدة من اكثر روائيين الجريمة وكتُاب المسرح نجاحا في القرن العشرون ، فحياة الخجل التي كانت تعيشها اجاثا كريستي قادتها الي عالم من الخيال وذلك بالفعل ساعدها كثيرا علي استحضار شخصيات كثيرة ، بما في ذلك رجال المباحث الشهيرة مثل هرقل بوارو والانسة ماربل .
تاريخ اجاثا كريستي ملئ بالمفاجئات فهي لم تكتب فقط الروايات البوليسية التي وصل عددها الي 82 ، بل كتبت ايضا العديد من السير الذاتية ، كما انها كتبت ست روايات رومانسية تحت اسم مستعار فقد اطلقت علي نفسها اسم " ماري ويستماكوت " ، كتبت اجاثا كريستي ايضا 19 مسرحية بما فيهم مسرحية "المصيدة " التي عرفت في لندن علي انها اطول مسرحية في ذلك الوقت .

اجاثا كريستي ، الكاتبة الانجليزية الشهيرة التي عرُفت ب " ملكة الجريمة " ، جاءت اعمالها في المرتبة الثالثة بعد اعمال وليام شكسبير والانجيل من حيث عدد الكتب والمنشورات المترجمة لها ، فقد ترجموا كتب لها في 103 لغة مختلفة ، فكتب اجاثا كريستي نشُرت علي نطاق واسع في جميع انحاء العالم .
اسمها الحقيقي هو أجاثا ماري كلاريسا ميلر ابنة فريدريك ميلر وكلارا ميلر ، ولدت في بلدة تدعي توركي، انجلترا ، وكان والدها فريدريك ميلر من احد الاثرياء حيث كان يعمل في سوق الاوراق المالية الامريكي ، كانوا يعيشون في قصر ضخم ملئ بالخدم ،  وكان لها اثنين من الاخوة وهم : مارغريت ومونتي .
نشأة اجاثا كريستي :
روابط إعلانية

ولدت اجاثا كريستي في سبتمبر عام 1890 ، ونشأت اجاثا كريستي من طبقة متوسطة في جنوب غرب انجلترا ، كما انها امضت ايام طفولتها في بيئة سعيدة واحاط بها بعض النساء القوية والمستقلة ، كانت والدة اجاثا كريستي تعلم مدي اهمية التعليم ولذلك قد شجعت اجاثا كثيرا علي  تلقي تعليمها من المنزل ، كما انها تعلمت العزف علي البيانو والعزف علي ألة الماندولين .
توفي والد اجاثا كريستي اثر ازمة قلبية عام 1901 وحدث ذلك خلال الازمة المالية ، حيث حدثت بعض الاستثمارات السيئة كانت السبب في وفاته ، وكانت اجاثا كريستي وقتها ابنة الثانية عشر عاما ، وبدأت بعدها العيش مع والدتها ، ولم يترك فريدريك وقتها ما يعينهم علي المعيشة ، فاجاثا وعائلتها لم يكونوا مستعدين ماليا ، واضطرت الام وقتها الاستغناء عن الخدم ، ووقتها انضم مونتي الي الجيش وتزوجت مارغريت وذهبت اجاثا الي مدرسة موجودة في توركاي .
ففي عام 1902 تم قبولها في كلية البنات الموجودة في توركاي حيث تعيش مع والدتها ولكنها لم تستمر كثيرا فيها ، وانتقلت الي باريس في عام 1905 وبالخصوص الي فرنسا لكي تدرس الغناء والعزف علي البيانو في مدرسة السيدة درايدن ، فقد رغبت والدة اجاثا ان تصبح ابنتها مغنية اوبرا ، وبالرغم من صوت اجاثا العذب الجميل الا انها لديها مشكلة كبيرة في الظهور علي المسرح والغناء علنا بسبب خجلها الشديد .
كيف اصبحت اجاثا كريستي كاتبة الجريمة المشهورة ؟
في عام 1914، كانت اجاثا كريستي قد بلغت من العمر 24 وكانت مفعمة بالجمال والخجل ، قابلت في ذلك الوقت " ارشيبالد كريستي "  هو واحد من اسطول الطيران الملكي خلال الحرب العالمية الاولي ، ذلك الطيار الذي كانت شخصيته عكس شخصية اجاثا تماما ، تزوجا في 24 ديسمبر عام 1914 ، ومن هنا اصبح لقبها من "اجاثا ميلر" الي "اجاثا كريستي" ، انضم الجرئ ارشيبالد الي وحدته في اليوم التالي من بداية العام ، في حين ان اجاثا كريستي انضمت بدورها الي الحرب ايضا حيث اصبحت ممرضة متطوعة تخدم المرضي والجرحي اثر الحرب ، واغلب الجرحي كانوا من البلجيكين ، وفي عام 1915 اصبحت اجاثا كريستي في مقام دكتور صيدلي حيث اعطتها المستشفي ما يشبه المنحة في السموم .
تم لم الشمل من جديد فقد اجتمع كل من اجاثا وزوجها بعد انتهاء الحرب وعاشوا سويا في لندن ، حيث تلقي ارشيبالد هناك وظيفة في وزارة الدفاع الجوي في عام 1918 ، وانجبت ابنتهما روزاليند عام 1919 ، ستة ناشرين ارادو نشر رواية اجاثا كريستي الشهيرة  " القضية الغامضة في ستايلز " قبل ان ينشرها جون لين في الولايات المتحدة في عام 1920 ، وفي وقت لاحق قام بنشرها بودلي هيد في المملكة المتحدة في عام 1921 .
جاء الكتاب الثاني لاجاثا كريستي تحت اسم " سر عدو " الذي نشر في عام 1922 ، وفي نفس لك العام ، ابحر كل من اجاثا كريستي وزوجها ارشيبالد في رحلة الي جنوب افريقيا واستراليا ونيوزلندا وهاواي وكندا ، وكانت هذه الرحلة الطويلة جزءا من بعثة تجارية بريطانية ، وقتها بقيت ابنتها روزاليند مع خالتها مارجريت لمدة ستة اشهر .
روايات اجاثا كريستي :
في عام 1916، كتبت اجاثا كريستي اول لغز لها وهو جريمة قتل وتسمي  " القتل بواسطة السم "، وكان هذا في وقت فراغها، في الغالب انها كتبت هذه الرواية تحديا لاختها مارجريت التي تحدتها ان تفعل ذلك ، اعطت اجاثا كريستي الرواية عنوان " القضية الغامضة في ستايلز " وقدمت فيها مفتش بلجيكي اسمه هرقل بوارو ، وكانت هذه الرواية الطابع الذي اظهرته اجاثا كريستي في 33 من روايتها الاخري .
فقد كانت مساهمة اجاثا كريستي جديرة بالملاحظة في مجال القصص البوليسية، وبسببها تلقت العديد من الجوائز، مثل جائزة جراند ماستر وجائزة إدغار ، كما تم تقديم عدد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية وألعاب الفيديو والرسوم الهزلية استنادا إلى قصص اجاثا كريستي.
فحوالي 30 من رواياتها البوليسية تم استخدامها في الافلام السينمائية بما في ذلك رواية "جريمة في قطار الشرق السريع" التي كتبتها عام 1974 ، ورواية "موت علي النيل" التي كتبتها عام 1978 .
سر شخصية أجاثا كريستي :
قبل عام 1924، نشرت اجاثا كريستي ست روايات ، وبعد موت والدة اجاثا بالالتهاب الشعب الهوائي عام 1926 ، اكتشفت اجاثا كريستي ان زوجها ارشيبالد كان علي علاقة غرامية ، ولذلك طلبت منه الطلاق وغادرت منزلها في 3 ديسمبر عام 1926 .
بعد ذلك وجدت سيارة اجاثا مهجورة ، ولم يجدو اجاثا وقتها فكانت في عداد المفقودين ، وعلي الفور كان ارشيبالد من اول المشتبهين بهم ، وبعد العديد من مطاردات الشرطة وبحثهم حوالي 11 يوما ، استطاعوا ان يجدوا اجاثا في فندق هاروغيت ولكنها كانت تستخدم اسما مستعارا ، فقالت وقتها انها فقدت الذاكرة بعدما قام زوجها بخيانتها .
البعض قال انها اصيبت بالانهيار العصبي ، والبعض قال انها تريد ان تثير غيرة زوجها ، اما عن توقع الشرطة اتصرفها هذا فقد قالو انها تريد ان تبيع المزيد من الكتب وفعلت ذلك كترويج لنفسها ، اجاثا كريستي وارشيبالد تطلقا في 1 ابريل عام 1928 .
وعلمت اجاثا كريستي وقتها انها في اشد الحاجة إلى الابتعاد، فاستقلت أجاثا كريستي قطار الشرق السريع في عام 1930 وسافرت من فرنسا إلى الشرق الاوسط ، واخذت جولة طويلة في الكثير من مواقع التنقيب حيث قابلت هناك عالم الاثار الذي يدعي "ماكس مالوان" الذي كان يكبرها باربعة عشر عاما ، كانت اجاثا تتمتع بصحبة مالوان كثيرا ، فكل منهما كانوا يعملون في مجال الكشف عن الادلة ، تزوجا كل من اجاثا ومالوان في 11 سبتمبر عام 1930 ، ورافقت اجاثا زوجها في كل مواقعه الاثرية تقريبا حيث كانت تعيش وسط الحفريات وتكتب رواياتها مما زادها الهاما علي ضبط الروايات ، بقي الزوجان سويا وعاشوا في سعادة غامرة لمدة تصل الي 45 عاما حتي توفت اجاثا كريستي .
أجاثا كريستي ، وحياتها ككاتبة مسرحية :
في أكتوبر عام 1941، كتبت أجاثا كريستي مسرحية بعنوان" قهوة سوداء" ، كما انها كتبت عدة مسرحيات اخري مثل مسرحية "المصيدة" في يوليو عام 1951 وكانت هذه المسرحية اهداءا لعيد ميلاد الملكة ماري الثمانون ، واصبحت هذه  المسرحية هي اطول مسرحية في الجهة الغربية من لندن ، وفي عام 1952 تلقت اجاثا كريستي جائرة ادغار ، وتلقت جائزة جراند ماستر في عام 1955 .
في عام 1957، مرضت اجاثا كريستي كثيرا وعانت من المعيشة وسط الحفريات الاثرية ، وقتها قرر مالوان زوجها الثاني ان يتقاعد ويترك شمال العراق ، ليرجع الزوجان الي انجلترا مرة اخري حيث عادوا لمشاريع الكتابة ، وفي عام 1968 اخذ مالوان وسام لاسهاماته في علم الاثار ، وفي عام 1971 تم اعطاء اجاثا كريستي لقب " قائدة الامبراطورية البريطانية " وهذا اللقب يعادل رتبة فارس ، وذلك مكافأة لها علي خدماتها الادبية .
وفاة اجاثا كريستي :
في 12 يناير عام 1976، توفيت أجاثا كريستي في منزلها في أوكسفورد عن عمر يناهز 85 عاما ، وذلك نتيجة لأسباب طبيعية ، وقد تم دفن جسدها في كنيسة جولسي ، في اوكسفوردشاير ، انجلترا ، وبعد وفاتها بعام تم نشر سيرتها الذاتية عام 1977 .




الموضوع الأصلي : معلومات عن الكاتبة اجاثا كريستي // المصدر : منتديات برامج نت العربية


توقيع : مهره






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة







جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات برامج نت العربية

www.bramjnet-arab.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top