الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك إلى منتديات برامج نت العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف

منتديات برامج نت العربية :: المنتديات العامة :: ويكيبيديا الموسوعة الحرة Wikipedia

شاطر

الأربعاء يونيو 08, 2016 3:56 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو مبدع
عضو مبدع


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 999
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 06/06/2016
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: معلومات عن يوري جاجارين اول رائد فضاء في العالم


معلومات عن يوري جاجارين اول رائد فضاء في العالم



من هو يوري جاجارين ؟
يوري جاجارين هو اول رائد فضاء في العالم وهو رائد فضاء سوفيتي الذي انطلق علي مركبة الفضاء السوفيتية " فوستوك 1 " ، وهو المعروف ايضا باسم " يوري ألكسيافيتش جاجارين " ، ففي 12 ابريل 1961 ، كان هو اول من رائد فضاء يتمكن من السفر الي الفضاء ، واول شخص يدور حول الارض .

طفولة يوري جاجارين :
ولد يوري جاجارين في 9 مارس 1934 ، في بلدة تدعي كلوشينو ، وهي قرية صغيرة غرب موسكو في روسيا (المعروفة وقتها باسم الاتحاد السوفيتي ) ، كان يوري جاجارين الطفل الثالث لأربعة اطفال، وقضى طفولته في مزرعة جماعية حيث كان والده، أليكسي إيفانوفيتش جاجارين، يعمل نجارا ، وكان يعمل ايضا في مجال البناء، اما عن والدته فكانت وظيفتها حلب اللبن وبيعه لكسب الرزق .
وفي عام 1941، كان يوري جاجارين يبلغ سبع سنوات فقط ، عندما هاجم النازيين الاتحاد السوفيتي ، وكانت الحياة صعبة خلال الحرب العالمية الثانية ، فقد تم اسر اثنين من اشقاؤه علي يد النازيين وارسلوهم الي المانيا للعمل كعمال بالاكراه .
يوري جاجارين يتعلم الطيران :
روابط إعلانية

في المدرسة، وصفوه اساتذته بالطفل الذكي، المجتهد، المتفاني في عمله ، فقد احب يوري جاجارين كل من الرياضيات والفيزياء. ودخل إلى مدرسة التجارة، حيث تعلم هناك ان يكون سمكري ، وبعد ذلك ذهب إلى المدرسة الصناعية ،وهناك في المدرسة الصناعية في ساراتوف انضم الى نادي الطيران ، يوري جاجارين تعلم بسرعة ، وكان من الواضح شعوره بالسهولة وهو داخل الطائرة ، فقام باول رحلة منفردة له في عام 1955 .
ومنذ ذلك الحين اكتشف يوري جاجارين حبه وشغفه في الطيران ، وذلك كان سبب في انضمامه الي سلاح الجو السوفيتي ، وسرعان ما ادت مهارات جاجارين إلى التحاقه بمدرسة اورينبورغ للطيران حيث تعلم هناك ان يطير بطائرة ميغ .
في نفس اليوم الذي تخرج فيه من مدرسة اورينبورغ للطيران مع مرتبة الشرف الاولى في نوفمبر عام 1957، تزوج يوري جاجارين من حبيبته، فالنتينا غوريشيفا ، والتي تدعي " فالي " ونتج عن هذا الزواج ابنتان .
فبعد تخرجه، ذهب يوري جاجارين في بعض البعثات ، فكان يستمتع يوري جاجارين كثيرا كونه طيارا مقاتلا ، ولكن ماكان يريده حقا هو الذهاب الي الفضاء ، حيث تقدم الي الاتحاد السوفيتي بطلب سفر في رحلة للفضاء ، وقال وقتها انه واثق انه سيتم ارسال رجل الي الفضاء قريبا ، ومن داخله اراد حقا ان يكون هذا الرجل ، ولذلك تطوع ليكون رائد فضاء ليستفيد من هذه الفرصة .
يوري جاجارين يقدم طلبا ليكون رائد الفضاء :
كان يوري جاجارين واحد من ضمن 3000 متقدم ليكون اول رائد فضاء سوفييتي ، ومن ضمن هذا التجمع الكبير من المتقدمين ، تم اختيار عشرون منهم فقط في عام 1960 ، وكان يوري جاجارين واحدا من ضمن هؤلاء العشرون .
واثناء الاختبار البدني والنفسي الذي خضعوا له العشرون والذي من شأنه ان يختار من بينهم رائد الفضاء المختار ، برع يوري جاجارين في هذه الاختبارات فأهم ما كان يميزه حقا هو هدوءه وحسه الفكاهي ، وهذا ما جعله اول رائد فضاء في وقت لاحق ، وقد ساعد ايضا علي ذلك قصر قامته ،حيث المركبة الفضائية فوستوك 1 كانت صغيرة الحجم ، وقد تم اختيار رائد الفضاء جيرمان تيتوف المتدرب ليكون احتياطيا ليوري جاجارين في رحلته الفضائية الاولي .
اطلاق فوستوك 1 :
في 12 أبريل عام 1961، استقل يوري جاجارين المركبة الفضائية فوستوك 1 من قاعدة بايكونور ، فعلى الرغم من انه تدرب تدريبا كاملا للمهمة ،الا ان لم يكن احد يعرف إذا كان سيكون نتيجة هذه التجربة النجاح او الفشل ،فكان جاجارين اول إنسان يذهب الي الفضاء، والذهاب ليس بعملية سهلة علي الاطلاق حيث لا يوجد انسان قد ذهب من قبل .
وقبل دقائق من الإنطلاق، القي جاجارين خطاب، والذي كان صه كالتالي " يجب ان ندرك انه من الصعب التعبير عن شعوري الآن ، ولكن كل ما استطيع قوله هو ان الاختبار الذي قمنا بالتدريب الطويل عليه وبحماس اصبح في متناول ايدينا الان ، ليس لدي الكثير لكي اقوله لكم عن شعوري عندما اقترحوا علي ان انطلق في هذه الرحلة ، والتي هي الاولي من نوعها في التاريخ كله ، لا اعلم ما هي الحالة التي تصيبني حاليا ، هل هي الفرح ؟ لا انه شئ اكثر من ذلك بكثير ، هل هو فخر ؟ لا ، فهو ايضا ليس مجرد فخر ، انني شعرت بسعادة غامرة ، فكان قدري ان اكون اول من يدخل الكون، واقوم بمشاركة غير مسبوقة مع الطبيعة ، فاي شخص قد يريد اكثر من ذلك ؟ ولكن علي الرغم من كل هذا ولدت بداخلي مسئولية كبيرة فسوف اقوم باول ما كان يحلم به اجيال كثيرة ، وسوف امهد الطريق للبشرية كلها الي الفضاء " .
وبالطبع تم اطلاق فوستوك 1 ويوري جاجارين بداخلها ، انطلقوا في الموعد المحدد في 09:07 بتوقيت موسكو ، انطلق يوري جاجارين الي الفضاء الخارجي ، فيا له من فخر حقيقي ، كان نظام فوستوك1 هو نظام ألي ، ومع الاسف ، لم يستطيع يوري جاجارين السيطرة علي المركبة الفضائية فوستوك1 اثناء بعثته ، ومع ذلك ، كانت هناك بدائل في حالات الطوارئ ، فقام يوري جاجارين بفتح مغلف وجعله يغادر المركبة ، ولكنه لم يتحكم في الضوابط علي متن المركبة ، وفي الواقع العديد من العلماء كانوا قلقين حول الاثار النفسية التي يمكن ان يتعرض لها في الفضاء ( فكانوا يشعرون بالقلق مثلا من ان يصبح مجنونا ) .
بالرغم من كل هذه الصعاب ، استطاع يوري جاجارين ان يدخل الفضاء ، واستطاع ايضا يوري جاجارين ان يكمل مدار واحد حول الارض ، وكانت وقتها المركبة الفضائية فوستوك1 في اقصي سرعتها حيث بلغت 28260 كيلومترا في الساعة اي حوالي 17600 ميل في الساعة ، وفي نهاية المدار ، تمكنت فوستوك1 ان تدخل الغلاف الجوي للارض ، وعندما بلغت المسافة حوالي 7 كيلومترا ( 4.35 ميل ) بين الارض وفوستوك 1 ، قفز يوري جاجارين ومساعده من المركبة الفضائية كما هو مخطط له ، واستخدم المظلة لكي يتم الهبوط بسلام .
فكان وقت الانطلاق المركبة الفضائية فوستوك1 كما ذكرنا 09:07 ، واستطاعت ان تهبط علي الارض 10:55 ، بعدما استغرقت في رحلتها 108 دقيقة ، اما عن يوري جاجارين فهو هبط بامان مع مظلته بعد حوالي عشرة دقائق من هبوط فوستوك 1 ، هبط وقتها يوري جاجارين بالقرب من قرية بالقرب من نهر الفولجا ، ورصده في ذلك الوقت مزارع محلي وابنته ، فرصدوا ذلك الشخص الذي يرتدي البذلة البرتقالي ويرتدي خوذة بيضاء كبيرة ، بالطبع اصابهم ذلك بالرعب الشديد ، فاستغرق الامر بضع دقائق لكي يقوم يوري جاجارين باقناعهم بهويته ويطلب منهم توجيهه الي اقرب هاتف .




الموضوع الأصلي : معلومات عن يوري جاجارين اول رائد فضاء في العالم // المصدر : منتديات برامج نت العربية


توقيع : مهره






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة







جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات برامج نت العربية

www.bramjnet-arab.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top