الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك إلى منتديات برامج نت العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف

منتديات برامج نت العربية :: المنتديات العامة :: ويكيبيديا الموسوعة الحرة Wikipedia

شاطر

الأربعاء يونيو 08, 2016 3:50 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو مبدع
عضو مبدع


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 999
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 06/06/2016
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: معلومات عن المهاتما غاندي


معلومات عن المهاتما غاندي



من هو المهاتما غاندي ؟
الشهير باسم المهاتما غاندي ، وكلمة المهاتما تعني الروح العظيمة ، فيعتبر غاندي الاب الروحي لحركة الاستقلال الهندية ، فقد قضى المهاتما غاندي 20 عاما في جنوب افريقيا يعمل على مكافحة التمييز والتعصب في المعاملة  ،  كما انه اسس حركته الخاصة ضد حكم البريطانين التي اسماها ساتياغراها ، ولكنها كانت حركة غير عنيفة احتجاجا علي الظلم ، اثناء تواجده في الهند ، كانت حياة غاندي مليئة بالبساطة والفضائل التي جعلته محبوب من الشعب وطريقة لبسه البسيطة جعلته قريب منهم .

قضى المهاتما غاندي معظم سنوات حياته الباقية يعمل بجد لإزالة الحكم البريطاني من الهند ولتحسين حياة الطبقات الفقيرة في الهند ، ونجد ان العديد من قادة الحقوق المدنية ، قد سلكوا نفس منهج غاندي ومفهومه للاحتجاج الغير عنيف ، مثل المناضل مارتن لوثر كينج ، فلكل منهم كان له نموذجه المناضل الخاص .
طفولة المهاتما غاندي :
كان المهاتما غاندي هو الطفل الاخير لوالده (كرمشاند غاندي) ، ووالدته  ( بوتيلباي ) كانت الزوجة الرابعة لابيه  ، وخلال نشاته ، كان غاندي خجول ، ويتحدث بلطف ، وكان مجرد طالب عادي في المدرسة ، وعلي الرغم من انه كان طفل مطيع الا انه جرب اكل اللحوم ، والتدخين ، وسرق بكميات بسيطة ، ولكنه اعرب عن اسفه في وقت لاحق ، وفي سن 13 عاما ، تزوج المهاتما غاندي من كاستوربا ،  وانجبت كاستوربا لغاندي اربعة اولاد ، وظلت تدعمه في حياته حتي توفت عام 1944 .
سفره الي لندن :
روابط إعلانية

في سبتمبر عام 1888، عن عمر يناهز 18 عاما، غادر المهاتما غاندي من الهند، وسافر الي لندن ، دون زوجته وابنه حديث الولادة، فقد ترك كل منهما في الهند ، من اجل الدراسة ، من اجل ان يصبح محاميا في لندن ، وقد حاول غاندي ان يتناسب مع المجتمع الإنجليزي، فقضى المهاتما غاندي شهوره الثلاثة الاولى في لندن محاولا جعل نفسه يشبه الرجل الانجليزي وذلك عن طريق شراء بدلات جديدة ، واستطاع ان يتقن اللغة الانجليزية ، كما انه تعلم اللغة الفرنسية ، كما انه اخذ دروس في العزف علي الكمان ودروس في الرقص .
و بعد ثلاثة اشهر من هذه الجهود المكلفة ، قرر المهاتما غاندي ان كل هذا مضيعة للوقت والمال ، وبالتالي الغي كل هذه الدروس ، وقضي ما تبقي من اقامته في لندن يعيش حياة بسيطة جدا واصبح طالب جاد يهتم بدراسته فقط.
بالإضافة إلى تعلمه عيش حياة بسيطة جدا ، ايضا اتخذ نظام حياتي مقتصد ، وعلي الرغم من ان معظم الطلاب الهنود الاخرون في انجلترا يتناولون اللحوم ، كان المهاتما غاندي مصمما علي عدم القيام بذلك ، فقد وعد والدته بانه سيبقي نباتي ، وبينما كان غاندي يبحث عن المطاعم التي تقدم الطعام النباتي ، وجد غاندي جمعية لندن النباتية وانضم اليها علي الفور ، وكانت هذه الجمعية تتألف من مؤلفين فكريين مثل هنري ديفيد ثورو وليو تولستوي ، وهذا الحشد الفكري ساعد غاندي كثيرا ، وجعلته يقرأ كثيرا ومن ضمن قراءاته قصيدة غيتا غيتا ، هي قصيدة ملحمية وتعتبر النص المقدس لدي الهندوس ، كل هذه الافكار والمفاهيم الجديدة التي اكتسبها من القراءة قد وضعت حجر الاساس للكثير من معتقداته لاحقا .
حصل المهاتما غاندي علي شهادته وتخرج في عام 1891 ، وابحر عائدا إلى الهند ، لتحقيق حلم حياته وممارسة المحاماة في الهند خلال العامين المقبلين ، ولكنه لم يكن علي معرفة شديدة بالقانون الهندي ولم يكن يمتلك الثقة بالنفس في المحكمة ، وعندما عرُض عليه منصب لمدة عام في جنوب افريقيا ، وافق علي الفور .
المهاتما غاندي يصل الى جنوب افريقيا :
وفي سن ال 23، غادر غاندي مرة اخرى، تاركا عائلته وراءه من جديد ، وانطلق لجنوب افريقيا ، في مايو عام 1893 ، فكان يأمل المهاتما غاندي في كسب القليل من المال ، وكان يريد معرفة المزيد عن القانون ، وفي جنوب افريقيا ، تحول غاندي من رجل هادئ جدا وخجول الي زعيم قوي يحارب التمييز والتعصب في المعاملة ، وبداية هذا التحول جاءت خلال رحلة عمل قام بها المهاتما غاندي بعد وصوله الي جنوب افريقيا .
لم يمر اسبوع فقط علي وجود المهاتما غاندي في جنوب افريقيا ، حتي طلُب منه السفر في رحلة طويلة من ناتال الي عاصمة مقاطعة الترانسفال الهولندية الموجودة في جنوب افريقيا فكانت الرحلة سوف تستغرق عدة ايام بما في ذلك التنقل بالقطار والحنطور .
عندما استقل المهاتما غاندي اول قطار في رحلته ، كان يحمل غاندي تذاكر للدرجة الاولي ، ولكن مسئولين السكة الحديد رفضوا وجوده في الدرجة الاولي وطلبوا منه التحرك لعربة الدرجة الثالثة وعندما رفض ذلك ، قاموا بالقاؤه بالقوة خارج القطار .
لم يكن هذا هو الظلم الوحيد الذي وقع علي المهاتما غاندي اثناء هذه الرحلة ، فعندما تحدث غاندي الي مجموعة من الهنود الاخرين الموجودين في جنوب افريقيا ويسموا كوليز ، وجد ان هذه الحوادث مثل التي حدثت له في القطار شائعة جدا ، فبعد ان تم القاؤه خارج القطار ، ظل جالسا في البرد ويفكر في ان يرجع الي الهند لمحاربة هذا التعصب ، وقرر انه لن يسمح باستمرار هذا التمييز بعد الان ، وانه ذاهب للقتال ضد هذه العنصرية وسيعمل جاهدا علي تغييرها .
المهاتما غاندي، ودوره الاصلاحي :
قضى المهاتما غاندي السنوات العشرون المقبلة في العمل على جلب حقوق الهنود في جنوب افريقيا ، ففي خلال السنوات الثلاث الاولى، عمل غاندي علي تعلم المزيد عن المظالم الهندية، كما انه درس القانون، وكتب العديد من الرسائل إلى المسؤولين، وعمل علي ارسال الالتماسات المنظمة .
وفي 22 مايو 1894، انشأ المهاتما غاندي المؤتمر الهندي ناتال  NIC ، وعلى الرغم من ان هذا المؤتمر بدأ كمنظمة للهنود الاثرياء، ولكن مع الوقت عمل غاندي بجهد علي توسيع عضوية المنظمة لجميع الطبقات والطوائف .
اصبح المهاتما غاندي شخص معروف بسبب الكثير من نشاطاته ، وكانت الصحف في انجلترا والهند مهتمه كثيرا باعماله ، ففي سنوات قليلة ، اصبح غاندي رائد الجالية الهندية في جنوب افريقيا ، وفي عام 1896، بعد ان عاش غاندي ثلاث سنوات في جنوب افريقيا، ابحر المهاتما غاندي إلى الهند لكي يجلب زوجته واثنين من ابنائه ويعود بهم مرة اخري ، فكان في ذلك الوقت مرض الطاعون متفشي في الهند بسبب سوء الصرف الصحي .
رجوعه واستقلال الهند :
بعد ان امضى المهاتما غاندي عشرون عاما في جنوب افريقيا وساعد كثيرا في مكافحة التمييز، قرر غاندي ان الوقت قد حان للعودة إلى الهند في يوليو 1914. وفي طريقه إلى منزله، اندلعت الحرب العالمية الاولي اثناء رحلته ، لذا قرر غاندي البقاء في انجلترا لمساعدة البريطانين فشكل مع الهنود الاخرين فرق للاسعاف ، وابحر الي الهند في يناير كانون الثاني عام 1915 .
وعندما وصلت الحرب العالمية الاولى الي نهايتها ، فقد حان الوقت لغاندي للتركيز على الكفاح من اجل الحكم الذاتي للهند ، فاقام العديد من الاضرابات والاحتجاجات علي نطاق واسع .
فلم يأتي استقلال الهند بسرعة او من فراغ ، فبعد نجاح مسيرة الاحتجاجات ، اخذ المهاتما غاندي صورة الرجل المقدس النبيل ، وعند سن 64 عاما تقاعد غاندي عن العمل السياسي ، ولكنه عاد من جديد بعد خمس سنوات عند اعلان بريطانيا بمنتهي الوقاحة اشتراك الهند معها خلال الحرب العالمية الثانية دون استشارة قادة الهند مما اثار غضب الكثير ومن ضمنهم الزعيم المهاتما غاندي ، ادرك الكثيرون في البرلمان البريطاني وقتها انهم يواجهون مرة اخرى احتجاجات واسعة في الهند لا يمكن السيطرة عليها ، واعلن البريطانيون في مارس 1941 انها ستطلق سراح الهند في نهاية الحرب العالمية الثانية ، ولكن لم يكتفي المهاتما غاندي بهذا الاقتراح فكان يريد استقلالا سريعا لبلده ، فنظم غاندي حملة اطلق عليها "اتركوا الهند" في عام 1942 ، وردا على هذا الاحتجاج ، قام البريطانيين بسجن غاندي .
وفي اغسطس 1947، وعند ترك البريطانين الهند قاموا بتقسيمها وخلق العديد من اعمال العنف بين الهندوس والمسلمين واستمرت اعمال العنف بين الهندوس والمسلمين ، وقام المهاتما غاندي محاولا لخلق السلام بينهم ، وكان ايضا يعارض بحماس فكرة تقسيم الهند ، وبذل قصارى جهده لاقناع جميع الاطراف معا ، ولكنه لم ينجح في ذلك .
اغتيال المهاتما غاندي :
لسوء الحظ، لم يكن الجميع سعداء مع خطة السلام التي ارادها غاندي ، فكان هناك بعض الجماعات الهندوسية المتطرفة الذين يعتقدون ان الهند لا ينبغي ابدا ان تقسم ، كما انهم القوا باللوم علي غاندي في فعل ذلك ، وفي 30 يناير 1948، قضى غاندي البالغ من العمر 78 عاما يومه الاخير ، حيث كان يجتمع مع بعض الافراد ، وقد حان وقت صلاته وقام غاندي وبدأ السير الي بيته ، وكان يحيط به حشد كبير ، واذ بشاب هندوسي ، يطلق النيران علي المهاتما غاندي واصابه بثلاث رصاصات ، وعلي الرغم من ان غاندي قد نجا من 5 محاولات اغتيال مسبقا ، الا انه هذه المرة لقي حتفه وسقط علي الارض ميتا .




الموضوع الأصلي : معلومات عن المهاتما غاندي // المصدر : منتديات برامج نت العربية


توقيع : مهره






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة







جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات برامج نت العربية

www.bramjnet-arab.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top