الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك إلى منتديات برامج نت العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف

منتديات برامج نت العربية :: المنتديات العامة :: ويكيبيديا الموسوعة الحرة Wikipedia

شاطر

الأربعاء يونيو 08, 2016 2:38 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو مبدع
عضو مبدع


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 999
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 06/06/2016
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: بحث عن اسحاق نيوتن


بحث عن اسحاق نيوتن



السير اسحاق نيوتن هو ذلك الفيزيائي الإنجليزي ، الذي اخترع قانون الجاذبية وكان له دورا اساسيا في الثورة العلمية في القرن ال17 .
ملخص عن حياة نيوتن :
ولد نيوتن في 4 يناير 1643، في قرية ولسثورب ، لينكولنشاير ، انجلترا ، واكتشف نيوتن العديد من النظريات في الفيزياء الحديثة والرياضيات ، فيعود الفضل له باعتباره واحدا من العقول العظيمة في القرن السابع عشر ، مع العديد من الاكتشافات في مجال البصريات والحركة والرياضيات ، وألف نيوتن العديد من الكتب التي أثرت في علم الفيزياء حتي الان ، وتوفي نيوتن في لندن يوم 31 مارس 1727 .
وقت مبكر من حياة نيوتن :
كان نيوتن هو الابن الوحيد لمزارع محلي مزدهر، كان اسمه ايضا اسحق نيوتن، والذي توفي قبل ثلاثة اشهر من ولادة نيوتن ، فمات الاب ليترك الابن ولدا صغيرا وضعيفا ، وعندما كان يبلغ من العمر 3 سنوات ، تزوجت والدته هانا ايزكوف نيوتن ، وتركت نيوتن ليعيش مع جدته ، مما ترك بصمات لا تمحي في نفسية نيوتن الصغير ، فكان لديه شعور حاد بانعدام الامان .
وفي سن 12 عاما ، جمع القدر شمل نيوتن ووالدته من جديد بعد وفاة زوجها الثاني ، وقد انجبت من زوجها الثاني ثلاثة اطفال ، وقتها التحق نيوتن في مدرسة الملك في غرانثام، وهي بلدة في لينكولنشاير، حيث ذهب للعمل مع صيدلية محلية، وانخرط إلى عالم السحر والكيمياء، لذلك قامت والدته باخراجه من المدرسة، واجبرته علي العمل في المزرعة ولكنه لم يكن لديه رغبة في ذلك ، فكان يري ان الزراعة شئ ممل لذلك فشل فشل ذريع .

روابط إعلانية

لذلك سرعان ما اعادته والدته إلى مدرسة الملك لإنهاء تعليمه الاساسي، وكان يراقبه من علي بعد عمه خريج جامعة كلية ترينيتي في كامبريدج، والذي اقنع الام ان تجعل نيوتن يذهب الي الجامعة ، وبالفعل وصل نيوتن الي جامعة كامبردج، وكانت الثورة العلمية وقتها في قوتها الكاملة ، وخلال السنوات الثلاث الاولى لنيوتن في كامبردج، كان يدرس المنهج القياسي وكان مفتونا بالعلم الاكثر تقدما، وانفق كل وقت فراغه في القراءة للفلاسفة الحديثين .
وتخرج نيوتن مع مرتبة الشرف ، واعطته جهوده خلال فترة دراسته لقب عالم واخذ اربع سنوات من الدعم المالي في المستقبل ، ولكن للاسف، في عام 1665، جاء الطاعون العظيم الذي اجتاح اوروبا الي ان وصل الي كامبريدج، واضطر المسئولين وقتها اغلاق الجامعة ، وعاد نيوتن الي منزله لمتابعة دراسته الخاصة وهناك بدأ في وضع اسس ونظريات مثل حساب التفاضل واسس نظريتي الضوء واللون ، كما انه اكتسب نظرة كبيرة في قوانين حركة الكواكب .
وبعد تراجع خطر الطاعون في 1667، عاد نيوتن لكامبريدج وبدأ العمل في السنوات التي تلتها حتي تحسنت ثروته ، وتلقي نيوتن درجة الماجيستير في الاداب عام 1669 قبل ان يتم السابع والعشرون من عمره .
حياة نيوتن المهنية :
عمل نيوتن كاستاذ، فتم إعفاؤه من الدروس الخصوصية وطلبوه لتقديم دورة تدريبية سنوية من المحاضرات ، واختار وقتها نيوتن تقديم محاضراته في علم البصريات فكان هو موضوعه الاول،  وساعده علي ذلك استخدام التلسكوب العاكس الذي صممه وشيده عام 1668، فكان هذا بالفعل اول إنجاز علمي عام كبير، وساعد هذا الاختراع في إثبات نظريته الخاصة بالضوء واللون .
كان نيوتن في تنافس شديد مع علماء اخرين مثل روبرت هوك، الذي كان واحدا من الاعضاء الاصليين في الاكاديمية الملكية، وكان روبرت هوك ايضا احد العلماء الذي انجز في عدد من المجالات، بما في ذلك الميكانيكا والبصريات .
وفي 1678، عانى نيوتن من انهيار عصبي كامل، فقد تسبب في ذلك وفاة والدته فاصبح اكثر عزلة، وبدأ قطع اي مراسلات مع علماء اخرين وانسحب من التبادل الفكري ، وبالرغم من توقف نيوتن عن الحياة العامة، الا انه عاد لدراسته عن الجاذبية وتأثيرها على مدارات الكواكب .
نشر كتاب المبادىء :
في عام 1687، وبعد 18 شهرا من العمل المكثف ، وكان يعمل فيهم نيوتن دون توقف حيث نشر نيوتن " الاصول الرياضية للفلسفة الطبيعية " ، فكان هذا الكتاب الاكثر تأثيرا في الفيزياء، وربما في جميع العلوم، وغالبا ما عرف باسم "المبادىء" ويتضمن معلومات عن ما يقرب من جميع المفاهيم الاساسية في الفيزياء، باستثناء الطاقة .
يقدم العمل وصفا كميا دقيقا للحركة في ثلاثة قوانين اساسية ، حيث ساعدت هذه القوانين الثلاثة في شرح العديد ، فلم يقل فقط ان مدارات الكواكب بيضاوية ولكن تقريبا شرح نيوتن كل حركة اخرى في الكون وكيف يتم الاحتفاظ بالكواكب في المدار من قبل قوة جاذبية الشمس ، وكيف ان القمر يدور حول الارض، واقمار المشتري تدور حوله ، وكيف تدور المذنبات في مدارات بيضاوية حول الشمس .
سمحت قوانين نيوتن هذه ايضا في حساب كتلة كل كوكب، وحساب تسطيح الارض في القطبين والانتفاخ عند خط الاستواء، وكيف يمكن لجاذبية الشمس والقمر خلق المد والجزر على الارض، فهذا في حساب نيوتن السبب الذي ابقى جاذبية الكون متوازنة .
وبعد نشر الطبعة الاولى من كتاب  المبادىء ، اتهم روبرت هوك على الفور المنافس لنيوتن بسرقة نظرياته وانتحالها ، وكان هذا الاتهام لا اساس له من الصحة .
ازدهار نيوتن :
وبعد نشر هذا كتاب المبادئ بدأت سمعة نيوتن في النمو والازدهار ، واصبح كتاب المبادئ ذات شهرة دولية ، وهذا بالفعل ادخله الي اتجاه جديد في الحياة ، ولكنه بالرغم من كل هذا الازدهار الا انه لم يجد القناعة المرجوة في منصبه في كامبريدج، لذلك اصبح اكثر انخراطا في قضايا اخرى ، واثناء وجود نيوتن في لندن، تعرف على مجموعة واسعة من المثقفين مثل الفيلسوف السياسي جون لوك .
ومع ذلك، في غضون بضع سنوات، سقط نيوتن إلى انهيار عصبي آخر في 1693، والسبب كان غير محدد فكان مفتوح للتكهنات ، فمنهم من قال انه تعرض الي خيبة امل على عدم تعيينه في منصب اعلى من قبل ملوك إنجلترا ، او بسبب خسارته لصديق عمره دويلر ، او بسبب التسمم بالزئبق المزمن الذي تعرض له ، ولكنها كلها تكهنات ومن الصعب معرفة ماهو السبب الحقيقي ، ولكن من الغريب انه بعدها بفترة ليست بطويلة تعافي ، وكتب رسائل اعتذار للاصدقاء، وعاد للعمل في غضون بضعة اشهر .
وفي عام 1696، كان نيوتن قادر على تحقيق حلمه بمنصب حكومي كان يسعى اليه منذ فترة طويلة فكان مسئول عن اصلاح العملة ومعاقبة المزورين بشدة ، وانتقل نهائيا الي لندن ليعيش مع ابنة اخيه كاثرين بارتون، و التي كانت عشيقة اللورد هاليفاكس المسؤول الحكومي الرفيع المستوى والذي كان له دور اساسي في اشتهار نيوتن في هذا المنصب ، وبالفعل ارتقي نيوتن بالعملة البريطانية حيث جعل الجنيه الاسترليني المصنوع من الفضة ، مصنوع من معيار ذهب .
وفي عام 1703، انتخب نيوتن رئيسا للجمعية الملكية عند وفاة منافسه روبرت هوك في 1705، وكانت هذه نقطة تحول في حياته حيث مهنة العلم والاكتشاف هذه افسحت له الطريق لامتلاك السياسة والنفوذ ، واستمر طموحه ودفاعه الشرس عن اكتشافاته الخاصة ، مما ادخله في صراعات اخري مع علماء اخرين امثال عالم الرياضيات الالماني غوتفريد لايبنتز ، الذي انسب اليه نظرية نيوتن عن حساب التفاضل ولكن الجمعية الملكية ارست الاولوية لنيوتن بعد التحقيق .
سنوات نيوتن الاخيرة :
وفي نهاية هذه الحياة المليئة بالصراعات ، عاش نيوتن في كرنبوري بارك، بالقرب من وينشستر، في انجلترا، مع ابنة اخيه، كاثرين وزوجها، وبحلول ذلك الوقت، كان نيوتن اصبح واحدا من اكثر الرجال شهرة في اوروبا،  وكانت اكتشافاته العلمية دون منازع،  كما انه اصبح ثريا ، ولكنه استثمر دخله الكبير هذا بحكمة ومنح هدايا كبيرة للاعمال الخيرية ،  وعلى الرغم من شهرته هذه ، الا ان كان نيوتن بعيدا عن الكمال طوال عمره ، فلم يتزوج ابدا او يمتلك الكثير من الاصدقاء .
وفي السنوات الاخيرة من حياته، كانت حياته تتكون من مزيج من الفخر وانعدام الامن واستفسارات علمية غريبة ادت الي ظن بعض اصدقائه بان حالته العقلية غير مستقرة ، وبحلول الوقت الذي بلغ فيه نيوتن 80 سنة من العمر، كان يعاني من مشاكل الهضم، واضطر إلى تغيير جذري في نظامه الغذائي ، وفي مارس 1727، شهد نيوتن ألم شديد في بطنه وظلام دامس، ولم يستعيد وعيه ثانية ، وتوفي في اليوم التالي، 31 مارس 1727، عن عمر يناهز ال 84 عاما .
واخذ اسمه في الشهرة والنمو اكثر حتى بعد وفاته، فالعديد من معاصريه اعلنوا انه كان اعظم عبقري عاش من اي وقت مضى ،  ربما بالغوا كثيرا ، ولكن كانت اكتشافاته لها تأثير كبير على الفكر الغربي، فقد اخذ نفس مراتب افلاطون وارسطو وجاليليو .




الموضوع الأصلي : بحث عن اسحاق نيوتن // المصدر : منتديات برامج نت العربية


توقيع : مهره






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة







جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات برامج نت العربية

www.bramjnet-arab.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top