الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك إلى منتديات برامج نت العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف

منتديات برامج نت العربية :: المنتديات العامة :: ويكيبيديا الموسوعة الحرة Wikipedia

شاطر

الأربعاء يونيو 08, 2016 2:20 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو مبدع
عضو مبدع


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 999
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 06/06/2016
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: من هو فلاديمير لينين ؟


من هو فلاديمير لينين ؟



يعتبر فلاديمير لينين هو مؤسس الحزب الشيوعي الروسي، وزعيم الثورة البلشفية والمهندس المعماري وهو ايضا اول رئيس للدولة السوفيتية .
 
ملخص عن حياة فلاديمير لينين :
كما ذكرنا ان فلاديمير لينين كان هو مؤسس الحزب الشيوعي الروسي، وهو الذي قاد الثورة البلشفية، وكان في نفس الوقت هو مهندس الدولة السوفيتية، وكانت له عقيدة خاصة به والتي اصبحت النظرة الشيوعية فيما بعد ، فقد كان ينظر اليه على انه اعظم قائد ثوري ومفكر في هذا الوقت .
 
السنوات الاولى في حياة فلاديمير لينين :

يعتبر فلاديمير لينين هو واحد من الشخصيات السياسية الاكثر تأثيرا واثارة للجدل في القرن العشرون ، فعمل في سنواته الاولي كمهندس في روسيا عام 1917 وتولى في وقت لاحق منصب اول زعيم للاتحاد السوفيتي الذي كان قد تشكل حديثا من الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية .
روابط إعلانية

ولد فلاديمير ايليتش اوليانوف في 22 ابريل 1870، في روسيا، وتم تغيير اسمه في وقت لاحق الي اوليانوفسك تكريما له ، وفي عام 1901، اتخذ اسم آخر وهو لينين اثناء قيامه بالعمل الحزبي تحت الارض ، فعملت عائلته علي تعليمه جيدا، فكان ترتيب لينين الثالث من ضمن ستة اطفال، وكان على مقربة من والديه واشقائه .
وكانت مرحلة المدرسة جزءا اساسيا من مرحلة طفولة لينين ، وكان والديه، متعلمين ومثقفين للغاية، وكان لديهم شغف التعلم لدى الاطفال، وخاصة طفلهم فلاديمير ، وبالفعل ذهب لينين الي المدرسة الثانوية ، ولكن لم تكن الحياة سهلة للينين وعائلته ، فمروا بمرحلتين خلال حياتهم ، وخاصة فلاديمير لينين، وكانت البداية عندما كان هدد والده، والذي كان مفتش للمدارس، بالتقاعد المبكر من قبل الحكومة المشبوهة المتعصبة ، التي عملت علي قتل اي نفوذ تتمتع بها المدارس العامة في المجتمع الروسي .
وجاء الموقف الاكثر اهمية والاكثر مأساوية في حياة فلاديمير لينين في عام 1887، عندما قاموا باعتقال شقيق لينين ، الكسندر، وهو كان طالب جامعي في ذلك الوقت، اعتقلوه واعدموه لكونه جزءا من مجموعة تخطط لاغتيال الامبراطور الكسندر الثالث ، وكان والده قد مات بالفعل ايضا ، مما جعل لينين يصبح رجل هذه الاسرة ، وكانت اسرة لينين لها العديد من الانشطة الثورية ولم تقتصر علي شقيقه الكسندر فقط ، فكان كل من اشقاء لينين يشاركون الى حد ما في الحياة السياسية .
 
شباب فلاديمير لينين الثوري :
في نفس سنة اعدام اخيه الكسندر ، التحق لينين بجامعة كازان لدراسة القانون ، ولم يقضي وقتا طويلا هناك حتي تم طرده لمشاركته في مظاهرات طلابية ، وبعدها اقيم لينين مع شقيقته انا وذلك بأمر من الحكومة للحد من انشطته المشبوهة ، وهناك انغمر فلاديمير لينين في مجموعة من المؤلفات الخاصة به ، فقد تأثر كثيرا بكتابات كارل ماركس الفيلسوف الالماني ، فكان لهذا الفيلسوف الشهير تأثيرا كبيرا في تفكير لينين عام 1889 ، ومنذ هذه اللحظة اعلن لينين نفسه ماركسيا .
وفي نهاية المطاف، حصل لينين على شهادته في القانون عام 1892 ، وانتقل الى مدينة سامراء، حيث كان له هناك قاعدة موكلين تتألف الى حد كبير من الفلاحين الروس ، وكفاحه ضد النظام القانوني المنحاز للطبقية قد عزز معتقداته الماركسية ، وفي الوقت المناسب، بدأ فلاديمير لينين ان يركز اكثر علي طاقته السياسية الثورية ،وغادر سامراء في منتصف 1890 ، ليبدأ حياة جديدة في سانت بطرسبرغ، العاصمة الروسية في ذلك الوقت ، وهناك، كان لينين على اتصال باشخاص ماركسيين مثله في التفكير وبدأوا في القيام بدور نشط وفعال .
وفي ديسمبر 1895 تم القبض على لينين وعدد من القادة الماركسيين الآخرين ، وتم نفيهم جميعا الى سيبيريا لمدة ثلاث سنوات ، وكانت معه خطيبته وزوجة المستقبل، ناديجدا كروبسكايا وبعد خروج فلاديمير لينين من المنفى ذهب الي ميونيخ، حيث شارك مع غيره في تأسيس صحيفة ايسكرا، وهذه الصحيفة كان هدفها هو توحيد الماركسيين الروس والاوروبيين ، وعاد بعدها الى سان بطرسبرج وصعدت بدوره القيادي في الحركة الثورية .
وفي المؤتمر الثاني لحزب العمال الاشتراكيين الديمقراطي الروسي في عام 1903، جادل لينين بقوة المجتمع بقيادة حزب مبسط ، واستطاع هذا الحزب ان يقلب روسيا رأسا علي عقب .
 
ثورة 1905 والحرب العالمية الاولى :
وفي عام 1904 بدأت روسيا تدخل في حرب مع اليابان ، وكان لهذا النزاع اثر عميق على المجتمع الروسي ، فادي عدد من الهزائم في الضغط على الميزانية الداخلية للبلاد، وبدأ المواطنون من جميع انحاء البلاد يعلنون سخطهم على النظام السياسي في البلاد، ودعوا الى الاصلاح .
وتفاقم الوضع ، ففي 9 يناير 1905، قامت مجموعة من العمال العزل في سان بطرسبرج بمشاركة همومهم مباشرة الى القصر وقاموا بتقديم التماس الى الامبراطور نيقولا الثاني ، ولكن لم يقابل القصر هذه الهموم بصدر رحب ، بل كان في استقبالهم عدد من قوات الامن، الذين اطلقوا النار على المجموعة كلها ، مما اسفر عن مقتل واصابة المئات منهم ، وهنا بدأت تتراكم الازمات والتي من شأنها ان اطلقت الثورة الروسية عام 1905 .
ولكن سرعان ما تراجع الامبراطور على امل تهدئة مواطنيه، واصدر بيان له ، يقدم فيه عدة تنازلات سياسية، ابرزها انشاء جمعية تشريعية منتخبة والمعروف باسم الدوما ، ولكن لينين كان بعيدا عن كل هذا ، مما اصابه بالاحباط هو وزملائه الماركسيين، فبدت السلطة تتمحور حول هيكل الحزب والقوى المحركة للثورة للاستيلاء على كامل السيطرة علي روسيا ، ولكن الثورة الحقيقية والكاملة، كانت هي الثورة الاشتراكية التي انتشرت خارج روسيا، والتي كان يقودها العمال .
وفي عام 1912، انقسم لينين رسميا عن باقي الاحزاب وقام بانشاء كيان مستقل جديد ، وخلال الحرب العالمية الاولى ذهب لينين الي المنفى مرة اخرى، وكان هذه المرة يقيم في سويسرا ، وكما هو الحال دائما، ابقي عقله على السياسة الثورية ، وخلال هذه الفترة ، كتب عن الامبرالية وهي تعتبر اعلي مراحل الرأسمالية ، وقام بوضع مراحل تأسيسه كزعيم في المستقبل .
 
فلاديمير لينين الزعيم الروسي :
وفي عام 1917، عزلت روسيا القياصرة نتيجة شعور شعبها بالتعب، والجوع والضجر نتيجة الحروب ، وقتها عاد لينين مسرعا الي البلاد ، ربما استشعر وقتها بانه ذاهب الي طريقه الي السلطة ، وسرعان ما شكل حكومة مؤقتة في البلاد تشكلت من قبل مجموعة من قادة الاحزاب الليبرالية ، وهنا دعا لينين لكي يحكم بدلا من الحكومة السوفيتية، فكان مفوض من قبل الجنود والفلاحين والعمال .
وفي اواخر عام 1917 ، قام لينين بعمل ثورة سميت بثورة اكتوبر، وكان في جوهرها انقلاب ، وواجهت هذه الثورة الحكومة السوفيتية بقيادة لينين، وساعده علي ذلك حلفاؤه من زعماء الحرب العالمية الاولي الذين زودوه بمجموعة من المال والجنود،فاقام حملة شرسة للقضاء على المعارضة لصفوف السكان المدنيين ، وفي اغسطس 1918 ، نجا لينين باعجوبة من محاولة اغتيال، واصيب بجروح بليغة نتيجة زوج من الرصاص جاءت من خصم سياسي ، وقد ساعد على سرعة شفائه حب المواطنين له .
وعلى الرغم من اتساع نطاق المعارضة ضد لينين ، الا انه بدا منتصرا ، لان هذه البلد تريد رجلا يقودها لكي تؤتي بثمارها ، والمعارضة تريد هزيمته لابقاء روسيا مربوطة بالنظام الرأسمالي في اوروبا ، فكانت روسيا تترنح من حرب اهلية دامية عنيدة نتج عنها المجاعة والفقر، فكانوا يشكلون جزءا كبيرا من المجتمع وقتها ،  ففي عام 1921، واجه لينين نفس النوع من انتفاضة الفلاحين العنيدة عندما كانوا يعانون من السلطة ، واندلعت اضرابات واسعة النطاق في البلاد ، مما هدد استقرار حكومة لينين ، ووقتها لتخفيف حدة التوتر، قدم لينين السياسة الاقتصادية الجديدة، التي تسمح للعمال بيع محاصيلهم في السوق المفتوحة .
 
السنوات اللاحقة في حياة فلاديمير لينين :
عانى لينين من جلطة في مايو 1922، وحصل علي جلطة ثانية في ديسمبر من نفس ذلك العام ، وكانت صحته في تراجع واضح، وتحول كل تفكير لينين لتشكيل الاتحاد السوفيتي ومن سوف يحكم بعد رحيله ، وفي 10 مارس 1923، اصيب فلاديمير لينين بضربة قاسية اخرى حيث انه تعرض لسكتة دماغية اضافية، مما اثر علي قدرته على الكلام وكان هذا هو ختام عمله السياسي ، وبعد ما يقرب من 10 اشهر، وتحديدا في 21 يناير 1924 وافته المنية في قرية غوركي لينينسكييي ، وكعرفانا لمكانته في المجتمع الروسي، قد تم تحنيط جثته ووضعها في ضريح في الساحة الحمراء في موسكو .




الموضوع الأصلي : من هو فلاديمير لينين ؟ // المصدر : منتديات برامج نت العربية


توقيع : مهره






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة







جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات برامج نت العربية

www.bramjnet-arab.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top