فنانة مصرية، اسمها الحقيقي “شرويت مصطفى فهمي”، ولدت يوم 13 مارس عام 1939م، ولكنها اختارت “ليلى” كاسم فني لعشقها للفنانة “ليلى مراد”، هي حاصلة على بكالوريوس في الخدمة الاجتماعية.

تزوجت الفنانة “ليلى طاهر” خمس مرات كان أولها من رجال الأعمال “محمد الشربيني” الذي أنجبت منه ابنها الوحيد “أحمد”، وعقب انفصالهما لرفضه عملها بالفن تزوجت من المخرج الراحل “حسين فوزي” ثم من الصحفي “نبيل عصمت”، كما تزوجت من الفنان “يوسف شعبان” والملحن “خالد الأمير”.

كان والد “ليلى” يخطط لها كي تصبح أخصائية اجتماعية، إلا أن اتجاهها للفن أثناء دراستها بالمعهد حال دون تحقيق مخططهما، فاقتحمت “ليلي طاهر” عالم التمثيل بعد أن اكتشفها المنتج “رمسيس نجيب”، وظهرت لأول مرة عام 1958م من خلال الفيلم التلفزيوني “أبو حديد” الذي أدت فيه دور البطولة أمام الفنان “فريد شوقي”.




علي الرغم من نجاح الفيلم إلا أن شهرة “ليلى طاهر” في الوسط الفني جاءت من خلال العمل كمذيعة في التليفزيون المصري، حيث تمكنت من خلال مساعده المخرج التليفزيوني “روبير صايغ” أن تصبح مذيعة ناجحة وتقدم العديد من البرامج الهامة، كان من أبرزها برنامج “مجلة التليفزيون” الذي استمرت في تقديمه لفترة طويلة.

حققت “ليلى طاهر” في بداية مشوارها نجاحاً كبيراً في التلفزيون كمقدمة لبرامج المنوعات، ولكنها فضلت التمثيل عن الإعلام عندما طلبت إدارة التلفزيون أن توظفها، وتألقت في عدد من الأدوار المتميزة بالسينما والتلفزيون والمسرح.

بلغ الرصيد الفني للفنانة “ليلى طاهر” حوالي 85 فيلماً سينمائياً من أبرزها: “رمضان مبروك أبو العلمين حمودة” و”قطة على نار” و”أريد حلاً” و”اعترافات امرأة” و”زوجة بلا رجل” و”المراهقان” و”زوج في أجازة” و”القاهرة في الليل” و”الناصر صلاح الدين” و”الأيدي الناعمة” و”قبلني في الظلام”.

كما قدمت عدد من الأدوار التلفزيونية المتميزة خاصةً المسلسلات الدينية التي أجادت تقديمها لإجادتها اللغة العربية الفصحى، ومن أبرز أعمالها الدينية “محمد رسول الله” و”محمد رسول الإنسانية” و”لا إله إلا الله” و”القضاء في الإسلام”، إلي جانب المسلسلات الاجتماعية ومنها “بوابة الحلواني” و”لقاء السحاب” و”ملكة من الجنوب” و”عائلة الأستاذ شلش” وفوازير “عمو فؤاد” مع الفنان فؤاد المهندس.