الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك إلى منتديات برامج نت العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف

منتديات برامج نت العربية :: المنتديات العامة :: منتدى السياحة والسفر والتاريخ والآثار

شاطر

الأحد أبريل 24, 2016 1:32 am
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو متميز
عضو متميز


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 400
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 22/04/2016
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: غاندي (1869-1948)


غاندي (1869-1948)



[size=32]غاندي (1869-1948)


موهنداس كرمشند غاندي (هكذا اسمه)، أحد كبار ساسة العالم في القرن العشرين. دعاه الهنود بلقب (المهاتما) أي الروح العظيمة. ساعد في تحرير الهند من الاستعمار البريطاني بأسلوب فريد ابتكره هو وسماه (الأهمسا: أي اللاعنف)، وهو مرتكز على مبدأ من مبادئ الهندوسية اسمه ( ساتياجراها: أي قوة الحقيقة) ، يعتمد الشجاعة والثبات.


ولد غاندي في 2/10/1869 في (بوربندر في الهند) وكان خجولاً في صباه، تزوج وعمره 13 سنة من فتاة تماثله بالعمر، وعندما بلغ 19 سنة سافر لبريطانيا لدراسة الحقوق، وعاد لممارسة المحاماة لكنه فشل، فسافر الى جنوب إفريقيا ومكث فيها 21 سنة مدافعا عن الهنود ومحررا لصحيفة تعنى بذلك، وقد اعتقل عدة مرات في جنوب إفريقيا.


في عام 1915 عاد للهند، وأصبح خلال خمسة سنوات قائدا للحركة الوطنية، وابتكر أسلوب الغزل والنسيج لمقاطعة المنتجات البريطانية، وتعرض لمضايقات كثيرة رغم أسلوب اللاعنف الذي اتبعه، وبقي كذلك حتى نالت الهند استقلالها عام 1947، لكنه لم يحضر احتفال الاستقلال لتوجسه من بوادر العنف بين أهل بلاده والتي كانت تنذر بتقسيم البلاد (الهند باكستان بنغلاديش).


وهو صاحب القول المأثور: (( لو طبقنا العين بالعين لأصبح كل سكان الهند عوران))
وفي الثالث عشر من يناير/ كانون الثاني بدأ صومه الأخير لمنع سفك الدماء بين الهنود، وبعد اثني عشر يوما من ذلك وبينما كان ذاهبا لأحد المناسبات الدينية أطلق عليه أحد المتعصبين الهنود النار فأرداه قتيلاً
[/size]




الموضوع الأصلي : غاندي (1869-1948) // المصدر : منتديات برامج نت العربية


توقيع : Eman khaled






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة







جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات برامج نت العربية

www.bramjnet-arab.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top