الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك إلى منتديات برامج نت العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف

منتديات برامج نت العربية :: المنتديات العامة :: منتدى السياحة والسفر والتاريخ والآثار

شاطر

الأحد أبريل 24, 2016 1:07 am
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو متميز
عضو متميز


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 400
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 22/04/2016
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: غزوات عروج وخير الدينغزوات عروج وخير الدين


غزوات عروج وخير الدينغزوات عروج وخير الدين



[size=48]غزوات عروج وخير الدين
¨ المؤلف: مجهول
¨ تحقيق: نور الدين عبد القادر
¨ الطبعة: 1353ﻫ- 1934م
¨ الناشر: المطبعة الثعالبية والمكتبة الأدبية- الجزائر.
¨ عدد الصفحات: 128
[/size]
[size=24]ـــــــــــــــــــــــــــ
لم نعثر على دراسة أو بحث أو مقال أو ما شابه، حول تاريخ الجزائر في القرن السادس عشر الميلادي، إلا ووجدناه يعتمد - في قليل أو كثير - على هذا المصدر الموسوم ﺒ "غزوات عروج وخير الدين" لمؤلف مجهول، فقد أضحى موردا لا غنى للباحث عن معلوماته ومادته الدسمة، وفي هذا الملخص نشير إلى أصل هذا الكتاب ومحتوياته.
مؤلف الكتاب مجهول الإسم، عاش في القرن العاشر الهجري والسادس عشر الميلادي، أما الكتاب فقد كُتب باللغة التركية في الأصل ثم تُرجم إلى العربية، كما يذكر المحقق في مطلع الكتاب، ويضيف أن النسخة الخطية باللغة التركية محفوظة بخزانة السراية القديمة بالأستانة منسوبة لسنان شاوش، ويعتقد أنها هي الأصل، أما النسخة التي اعتمد عليها فهي باللغة العربية محفوظة بالخزانة الدولية بالجزائر تحت عدد 1622 الجديد وعدد 942 القديم.
يتطرق الكتاب إلى أسباب استيلاء الأتراك على الجزائر، والحروب التي خاضوها لرد هجمات النصارى عن بلاد المسلمين، ومجمل الأحداث التي شهدتها المنطقة خلال القرن السادس عشر الميلادي. حيث يشير في البداية إلى خبر قدوم الإخوة عروج وخير الدين بربروس إلى الحوض الغربي للمتوسط، ونشاطاتهما في المنطقة حتى قبل إلحاق الجزائر رسميا بالإيالة العثمانية، و يذكر كيف اتصلا بالسلطان الحفصي في تونس، وحررا جيجل من الاستعمار الجنوي سنة 1513، وحاولا تحرير بجاية عدة مرات منذ 1512 إلى 1515م.
وكانت سواحل شمال إفريقيا تتعرض باستمرار لهجمات النصارى بذريعة إيواء المغاربة للأندلسيين المغضوب عليهم! فتدخل الأخوان بربروس لنصرة وإنقاذ الأندلسيين والذود عن حمى بلاد المغرب، مما دفع بالسكان للتمسك بهما، وطلبوا من السلطان العثماني إلحاق الجزائر رسميا بالإيالة العثمانية، فتوحدت الجهود لصد العدوان المشترك.
ويستمر المؤلف في سرد الأحداث بأسلوبه البسيط الذي يعرض به أدق التفاصيل حتى كأنك ترى الأحداث ولا تطالعها! ومن ذلك وصفه لحصار سلطان تلمسان للجزائر، وحال الأسرى بالجزائر، وخبر تولية خير الدين على الجزائر بعد مقتل أخيه عروج سنة 1518م، وكيف أن الأمور لم تستتب له بسهولة، ولقي من المعارضة والمصادمة مع شيوخ القبائل الذين خافوا على سلطانهم من الزوال بمجيء العثمانيين...
وفيه خبر محاولات خير الدين لدخول تونس، وتحالف السلطان الحفصي التونسي مع الإسبان ضد خير الدين، ويتعرض لأحداث الحملة الإسبانية على الجزائر سنة 1541، وكيف تصدى لها الجزائريون بقيادة حسن بن خير الدين... وغيرها من أخبار الغزوات والحروب والسجالات في هذه المرحلة.
الكتاب بحق مصدر مهم لدراسة تاريخ الجزائر، إذ يصور حلقة من حلقات صراعها مع الغرب المسيحي، وفصول إلحاقها بالدولة العثمانية، ودورها في حوض المتوسط الذي أسال الكثير من الحبر حوله...
[/size]




الموضوع الأصلي : غزوات عروج وخير الدينغزوات عروج وخير الدين // المصدر : منتديات برامج نت العربية


توقيع : Eman khaled






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة







جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات برامج نت العربية

www.bramjnet-arab.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top