الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك إلى منتديات برامج نت العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف

منتديات برامج نت العربية :: المنتديات العامة :: ويكيبيديا الموسوعة الحرة Wikipedia

شاطر

الثلاثاء يناير 19, 2016 5:03 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو هام
عضو هام


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 600
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 16/01/2016
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: سيرة ميليس زيناوى الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لميليس زيناوى


سيرة ميليس زيناوى الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لميليس زيناوى








رئيس وزراء إثيوبيا السابق منذ 22 أغسطس 1995م وحتى وفاته في 20 أغسطس 2012م، وكان شغل قبل ذلك منصب الرئيس من 28 مايو 1991 إلى 21 أغسطس 1995م، وهو يُعد أحد أهم القادة الأفارقة منذ تسلمه الحكم.

ولد “ميليس زيناوي بن امليص” يوم 8 مايو 1955م في بلدة عدوة بإقليم تيغراي شمال إثيوبيا لعائلة من الطبقة الوسطى، كان اسمه عند مولده ليجيسي قبل أن يبدله تيمناً بالناشط “ميليس تيكلي” الذي أعدمته الحكومة الشيوعية عام 1975م.

درس ” زيناوي” الطب في جامعة أديس أبابا التي كانت تُسمى آنذاك جامعة “هيلا سيلاسي” لمدة عامين، قبل أن يقطع دراسته ليلتحق بجبهة تحرير شعب التيغراي عام 1974م في انتفاضة قومية ضد نظام الدكتاتور”منجيستو هيلا مريام”، كما أسس رابطة “التيغراي الماركسية اللينينية” التي استطاع بعدها أن يوسع قاعدة سلطته بتأسيس ائتلاف “الجبهة الثورية الديمقراطية” للشعب الإثيوبي التي ضمت مجموعات عرقية أخرى إلى جانب التيغراي.

وعقب الإطاحة بنظام “منغستو” الشيوعي وفراره إلى زيمبابوي، تم تشكيل حكومة انتقالية برئاسة الـ”زيناوي”، ليصبح بذلك رئيساً في الفترة الانتقالية منذ 1991م وحتى 1995م قبل تعديل الدستور الذي منح إثيوبيا نظاماً برلماني.

وفي عام 1995م فاز “ميليس زيناوي” في الانتخابات التي أصبح من خلالها أول رئيس وزراء لإثيوبيا، ليقود بلاده حوالي 21 عاماً عكف خلالها على إجراء سلسلة إصلاحات اقتصادية استطاعت إثيوبيا من خلالها أن تحقق نمواً اقتصادياً أكبر من 10%.

على الرغم من أن إثيوبيا قد شهدت إبان فترة حكم الـ”زيناوي” على تقدم في الانفتاح الخارجي، إلا أنه فترة ولايته كان هناك حرباً حدودية دامية مع إريتريا ما بين عامي 1998 و2000م، كما كان هناك تدخلين عسكريين في الصومال الأول في نهاية 2006م إلى مطلع 2009م والثاني منذ أواخر 2011م.

بالإضافة إلى اتهام الكثير من المنظمات الحقوقية له بارتكاب انتهاكات فاضحة لحقوق الإنسان ضد مجموعات المعارضة والصحافيين حيث تم انتقاد سحقه للمظاهرات بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة وتدخله في الشؤون الدينية للمسلمين حتى أنه جعل بلاده حليفة رئيسية للأميركيين في مكافحة التطرف الإسلامي في القرن الإفريقي.

توفي رئيس وزراء إثيوبيا “ميليس زيناوى” مساء يوم الاثنين الموافق 20 أغسطس 2012م عن عمر يناهز 57 عاماً، بسبب “عدوى مفاجئة” -حسبما أعلن التلفزيون الحكومي الإثيوبي- بينما كان يتعافى من مرض ألم به في إحدى مستشفيات بروكسل ببلجيكا.

وكان “الزيناوي” قد حصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة البريطانية المفتوحة عام 1995م، كما نال درجة الدكتوراه الفخرية عام 2002م من جامعة هنام في كوريا الجنوبية، وماجستير العلوم في الاقتصاد من جامعة إيراسموس الهولندية عام 2004م.





الموضوع الأصلي : سيرة ميليس زيناوى الذاتية ، السيرة الذاتية و الشخصية لميليس زيناوى // المصدر : منتديات برامج نت العربية


توقيع : مزيووونة






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة







جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات برامج نت العربية

www.bramjnet-arab.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top