الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك إلى منتديات برامج نت العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف

منتديات برامج نت العربية :: المنتديات العامة :: منتدى التنمية البشرية وتطوير الذات

شاطر

الثلاثاء ديسمبر 29, 2015 3:08 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو نشيط
عضو نشيط


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 145
التقييم : 435
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 29/12/2015
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: كيف تواجه مشاكل الحياة اليومية؟


كيف تواجه مشاكل الحياة اليومية؟






من منا لم يكن يوماً مضطراً لأن يواجه أموراً صعبة للغاية ظهرت في حياته؟
لا يوجد أي شخص في هذه الحياة لم يضطر أبداً لمواجهة الصعوبات وكان مجبراً على السيطرة عليها مهما بدت أنها من المستحيل السيطرة عليها وتجاوزها. وهناك العديد من الأمور التي تواجه الإنسان في حياته بعضها يمكن أن يكون له تغيير جذري في حياته كالأزمات المالية الكبيرة أو حالات الطلاق على سبيل المثال.

وهناك الأزمات التي تعتبر نوعاً ما، أبسط من تلك التي تؤثر على حياتك بشكل كبير ومنها الأزمات والمشاكل التي تطرأ على المجال المهني في العمل على سبيل المثال، أو المشاكل التي تحدث بين أفراد الأسرة.
ومهما كان نوع تلك الأزمات فإننا يجب أن نعرف تماماً كيف نتعامل معها ونسيطر عليها، حيث إن عدم القدرة على السيطرة على الأمور بمختلف حدتها يمكن أن يكون في بعض الأحيان أصعب من المشكلة نفسها.
ومن أحد القوانين الذهبية في الحياة والتي لم تتغير ولن تتغير أبداً هي أن "جميعنا يواجه الصعوبات في الحياة ولا يمكن لأحد منعها".
وعندما نسلم لهذا القانون الأساسي في الحياة فإنه يكون من السهل علينا مواجهة الأمور الصعبة في حياتنا.
وعلى الرغم من أن معظم الأشياء التي تواجهنا في الحياة يمكن أن تكون غير قابلة للتغيير إلا أننا نكون قادرين على السيطرة عليها في حال عرفنا كيف نتفاعل ونتعامل معها.
ومن أهم الأمور التي يجب أن تتسلح بها عند مواجهة الأزمات هي أن تكون دائماً قادراً على السيطرة على جميع الأمور من حولك.
ويمكنك في كثير من الأحيان أن تشعر بأنك بدأت تفقد السيطرة على جميع الأمور من حولك إلا أنه يفضل أن تزيل هذا التفكير تماماً؛ وتتبع بعض الإجراءات البسيطة التي حددها الخبراء لتستعيد قدرتك على السيطرة.

حدد ما الذي تستطيع السيطرة عليه وما الذي لا يمكنك السيطرة عليه أبداً

إن أول وأهم خطوة تقوم بها عندما تبدأ بالشعور بأنك لم تعد قادراً على السيطرة على الأمور من حولك هي أن تحدد الأشياء التي يمكنك السيطرة عليها وأن تفصلها عن الأشياء التي لا يمكنك أبداً تغييرها.
وبهذه الطريقة تصبح قادراً على أن توجه طاقتك في الاتجاه الصحيح وتركز على مواجهة الأشياء التي يمكنك التعامل معها والسيطرة عليها.
أما الأشياء التي لا يكون بإمكانك أبداً تغييرها فعليك أن تحاول تقبلها كما هي.
وأشار الخبراء إلى أن الكثير من الأشخاص يمكن أن يزيدوا من حالات الإجهاد النفسي لديهم من دون أن يلحظوا ذلك من خلال اعتقادهم أنهم قادرون على مواجهة الأمور التي لا يمكن تغييرها أبداً.
ومن غير المنطقي أن تحاول تغيير الأشياء المفروضة عليك، والتي يكون من المستحيل تغييرها مهما بدت بسيطة، فكل المحاولات لن تثمر إلا عن مشاكل نفسية والتي يمكن أن تزيد الحالة سوءاً.
وعلى سبيل المثال فإن الازدحام المروري أو حتى الطقس أو مزاج المدير على سبيل المثال يمكن أن تكون من بين الأمور التي لا يمكن مواجهتها، وعلينا تقبلها كما هي ومن الحكمة أن تعرف كيف تتعامل معها.
كما أنه من الأفضل أن نعرف كيف نتحكم بالنتيجة أكثر من تركيزنا على الحالة التي لا يمكننا تغييرها.

عندما تخرج الأمور عن سيطرتك رتِّب خزانتك

يمكن أن يستغرب الكثير من الناس هذه الفكرة إلا أن ترتيب خزانتك أو غرفة نومك يمكن أن يكون له القدرة على مدك بالشعور بالسيطرة على الوضع.
وأوضحت الدكتورة ريبيكا وارد أن شعور الإنسان بالسيطرة على الأمور البسيطة من حوله يمكن أن ينعكس وبشكل كبير على شعوره بالسيطرة على المشاكل في حياته.
كما أشارت إلى أنه من المفيد أن تشعر روحك بأنك قادر فعلاً على أن تسيطر على الأشياء من حولك مهما بدت هذا الأشياء بسيطة.

مارس هواية جديدة

من بعض الأمور التي تساعد وبشكل كبير على مدك بالشعور بأنك ما زلت قادراً على السيطرة على الأشياء في حياتك هي أن تحاول ممارسة هواية جديدة لم تقم بممارستها من قبل.
وأكدت الدكتورة ريبيكا أن ممارسة هواية جديدة لا تعمل فقط على تجديد وتيرة حياتك والتي تساعد كثيراً من الناحية النفسية التي تعتبر من أهم العناصر عند مواجهة الأمور في الحياة بل إن إتقان هواية جديدة مهما كانت، يمكن أن يرجع إليك الشعور بأنك ما تزال قادراً على السيطرة على حياتك.

خذ الاحتمالات في الاعتبار

من الضروري لكي تكون مسيطراً دائماً على حياتك وفقاً لما أكد الخبراء أن تأخذ دائماً الاحتمالات في الاعتبار.
وبمعنى آخر أشار الخبراء إلى أنه من الضروري أن تكون مرناً في التعامل مع الأمور التي تحدث معك.
وأوضحت الدكتورة ريبيكا أنَّ المرونة هنا تعني أن تعرف تماماً كيف تتعامل مع الأمور التي تحدث فجأة والتي لا يكون بإمكانك تغييرها بحيث تكون قادراً على تحقيق ذات النتائج حتى مع هذه التغييرات.
ومن أبسط المواقف على سبيل المثال في حال كنت مخططاً لحفلة ما، في الهواء الطلق وقد دعوت إليها أكثر من عشرين شخصاً وهطل المطر فجأة من دون أن تخطط له، وبما أنه من المستحيل أن تسيطر على الطقس حاول أن تسيطر على الموقف نفسه وعلى الاحتمالات الواضحة أمامك في حال عرفت كيف تستغلها.
وهنا يمكن أن تحول الحفلة من حفلة في الهواء الطلق إلى حفلة داخل قاعة مغلقة من دون أن تجعل هذه الحادثة تؤثر على روح الحفلة الأساسي.

ركز على الكلام الإيجابي

يعتبر من الضروري للغاية أن تحاول في هذه الفترة أي عندما تبدأ بالشعور بأنك تفقد السيطرة أن تسمع نفسك كلمات التشجيع والمواساة.
صحيح أن هذه الكلمات من الأفضل أن تأتي من شخص آخر حيث يكون تأثيرها عليك أكثر من أن تقولها أنت لنفسك، إلا أنه في كثير من الأحيان قد تضطر لأن تقولها أنت لنفسك.
وأشارت الدكتورة ريبيكا إلى أنه من المفيد للغاية أن تقول لنفسك بأنك ستكون على ما يرام وأنك قادر فعلاً على مواجهة هذا الأمر بشجاعة.
ويمكن أن يكون لهذه الكلمات مفعول السحر حيث إنها تعزز الحالة النفسية لدى الشخص والتي تعتبر من العناصر الأساسية التي تساعد على إعادة الشعور بالسيطرة





الموضوع الأصلي : كيف تواجه مشاكل الحياة اليومية؟ // المصدر : منتديات برامج نت العربية


توقيع : ملاك برئ






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة







جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات برامج نت العربية

www.bramjnet-arab.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top